وفاة أسطورة الرسوم المتحركة وليام حنا   
الجمعة 29/12/1421 هـ - الموافق 23/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وليام حنا
أعلن الناطق باسم شركة وارنر براذرز وفاة وليام حنا الذي قام مع شريكه جوزيف باربرا بتحويل التلفزيون إلى عالم للرسوم المتحركة (الكرتون) وخلقا شخصيات كرتونية مازالت مطبوعة في الذاكرة مثل "هكلبيري هاوند" و"يوغي بير" و"ذي فلنتستونز".

وقال سكوت روي إن حنا (90 عاماً) -وهو رئيس مشارك ومؤسس مشارك لاستوديو حنا باربرا- مات في منزله في شمالي هوليود. ولم تعلن أسباب الوفاة.

وقد ذاعت شهرة الشريكين من خلال المسلسل الكرتوني المعروف "توم أند جيري". كما أنتجا ما مجموعه ثلاثة آلاف حلقة مدة كل منها نصف ساعة تناولت شخصيات مثل هكلبيري هاوند وسكوبي دو ويوغي بير وذا جيتسونز وغيرها من الكثير من الشخصيات التي تعود الناس على مشاهدتها.

والتقى حنا وباربرا لإنتاج المسلسل الكرتوني الشهير "توم أند جيري" عام 1937 لحساب شركة "إم جي إم". وفي عام 1957 أسسا شركتهما الخاصة بهما لإنتاج الرسوم المتحركة بعد إغلاق "إم جي إم" لقسم الرسوم المتحركة.

وقال باربرا (89 عاماً) الذي عمل مع حنا لمدة عشرين عاماً في إنتاج حلقات توم أند جيري التي حصلا بسببها على سبع جوائز أوسكار والعديد من الجوائز الأخرى، إن بداية عملهما تحدد منذ إغلاق قسم الرسوم المتحركة في(M.G.M).

وتوجها بعد ذلك إلى التلفزيون لإعداد نموذج من الرسوم المتحركة بسيط وأقل تكلفة أعد خصيصاً للشاشة الصغيرة.

ووصفت منتجة أفلام الكرتون سدني جاكبسون التي تعد واحدة من أوائل الذين عملوا في هذا المجال حنا وباربرا بأنهما "عمالقة في الإنتاج إذ خلقوا الرسوم المتحركة التلفزيونية كما قاموا بخلق الكثير من الشخصيات التي مازالت قائمة إلى اليوم".

وكان حنا قد ولد في ميلروز بنيو مكسيكو عام 1910 وتلقى تعليمه في الهندسة. وبدأ عمله في الرسوم المتحركة في فترة الكساد عندما عمل في أحد ستوديوهات هوليود.

واستمر حنا بالعمل بالاستوديو حتى وفاته. وله اثنان من الأبناء وسبعة من الأحفاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة