الأرجنتينيون يقترعون لاختيار رئيس جديد للبلاد   
الأحد 25/2/1424 هـ - الموافق 27/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
كارلوس منعم وبجانبه زوجته يحيي أنصاره الذين تجمعوا في ملعب ريفربليت (رويترز)
توجه الناخبون في الأرجنتين صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيس جديد للبلاد وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتظهر استطلاعات الرأي بوادر معركة انتخابية ساخنة بين ثلاثة مرشحين هم الرئيس السابق كارلوس منعم مؤيد قوى السوق الحرة والذي يسعى لفترة رئاسة ثالثة، وزميله في الحزب البيروني زعيم يسار الوسط نستور كيرشنر، ورجل الاقتصاد ريكاردو لوبيز ميرفي المرشح المفضل لدى المستثمرين.

ويتوقع المراقبون أن يؤدي تقارب مستوى شعبية المرشحين الثلاثة إلى عدم حسم الانتخابات إلا في الجولة الثانية المقرر إجراؤها يوم 18 مايو/ أيار القادم بين المرشحين اللذين سيحصلان على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى. ويتنافس على المنصب 16 مرشحا آخر في هذا البلد البالغ عدد سكانه 36 مليونا.

ومن المنتظر أن يسلم القائم بأعمال الرئاسة إدواردو دوهالدي مهامه للرئيس المنتخب يوم الخامس والعشرين من الشهر القادم.

وأيا كان الفائز فإنه سيواجه مهام صعبة أهمها تصحيح مسار الاقتصاد الذي دمره عجز عن سداد الديون وانخفاض في قيمة العملة في يناير/ كانون الثاني 2002، كما أنه سيضطر للتصدي للبطالة والفقر الذي يؤثر الآن في نحو 60% من الأرجنتينيين.

وسجل الاقتصاد في العام الماضي أسوأ أداء منذ قرن كامل إذ تقلص بنسبة 11% مع هروب المستثمرين، وإن كان من المتوقع أن يرتفع 4% هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة