باريس تعترض سفينة كورية وبوش يدعو لاستئناف المحادثات   
الجمعة 1427/10/26 هـ - الموافق 17/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:16 (مكة المكرمة)، 2:16 (غرينتش)
بوش حذر بيونغ يانغ من نقل التكنولوجيا النووية إلى دول أخرى (الفرنسية)
أعلنت باريس أنها فتشت سفينة كورية شمالية بالمحيط الهندي في إطار إجراءات الأمم المتحدة ضد بيونغ يانغ عقب إجرائها تجربة نووية الشهر الماضي.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان بابتيست ماتي إن مصلحة الجمارك تجري تفتيشا كاملا ودقيقا لبضائع سفينة كورية شمالية تزور جزيرة مايوت -وهي أرض فرنسية قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا- بالإضافة إلى أفراد طاقمها.
 
وأضاف ماتي أنه من المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي قريبا عن قيود يفرضها على كوريا الشمالية, مشيرا إلى أن فرنسا ترغب في أن تحدد اللجنة التي شكلت بموجب قرار الأمم المتحدة المواد التي يشملها حظر للتجارة في السلع مع بيونغ يانغ.
 
وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد فرض عقوبات مالية وتجارية وعقوبات تتعلق بالأسلحة على كوريا الشمالية في 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويسمح القرار للدول باعتراض أي شحنة متجهة لكوريا الشمالية أو قادمة منها بحثا عن أي أسلحة للدمار الشامل أو مواد ترتبط بها.
 
إجراءات عملية
من جهة أخرى طالب الرئيس الأميركي جورج بوش كوريا الشمالية باتخاذ إجراءات عملية من أجل استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي.

ودعا بوش -في خطاب ألقاه في جامعة سنغافورة في أول محطة من جولة آسيوية له تستمر أسبوعا- قادة المنطقة إلى تحذير بيونغ يانغ من أن نقل التكنولوجيا النووية إلى بلدان أخرى أو إلى مجموعات إرهابية "لن يكون مقبولا".
 
محادثات مباشرة
من جانبهم دعا الديمقراطيون بالكونغرس الأميركي إدارة بوش إلى إجراء محادثات مباشرة مع بيونغ يانغ بشأن برنامجها النووي.

وأعرب الرئيس المقبل للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب توم لانتوس -خلال جلسة استماع حول ملف كوريا الشمالية وبحضور الرجل الثالث في وزارة الخارجية نيكولاس بيرنز- عن الارتياح لاستئناف المحادثات السداسية المقبلة, مشيرا إلى أنها قد "تنتهي بخيبة أمل إلا إذا كانت الإدارة تحاول عمل شيء جديد على الجبهة الدبلوماسية".

بدوره قال بيرنز إن المحادثات السداسية التي تشمل الكوريتين واليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة والتي من المتوقع أن تجري الشهر المقبل، لا تستبعد إجراء اتصالات ثنائية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة