أنان يعلن تأجيل انتخابات ساحل العاج   
السبت 1426/8/7 هـ - الموافق 10/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:19 (مكة المكرمة)، 16:19 (غرينتش)

كوفي أنان يستغرب تسابق الزعماء العاجيين إلى ترؤس دولة يقومون بهدمها (الفرنسية)
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن انتخابات ساحل العاج المقررة نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل ستؤجل بسبب عدم اكتمال التحضيرات, ولوح بفرض عقوبات على هذا البلد.

وأوضح أنان في تصريحات صحفية أن تأخير موعد الانتخابات يرجع لعدم تعاون زعماء ساحل العاج وأحزابها, مشيرا إلى أن هؤلاء لم يقوموا بتشكيل لجنة انتخابات حتى الآن.

وتكتسب الانتخابات أهمية بالغة لهذا الدولة الواقعة في غرب أفريقيا والتي انقسمت بعد انقلاب فاشل عام 2002 بين شطر شمالي يسيطر عليه المتمردون وشطر جنوبي خاضع للحكومة.

وكان زعماء التمرد قد أعلنوا الأسبوع الماضي أنهم لن يسمحوا بإجراء عمليات تصويت في المناطق الخاضعة لسيطرتهم واتهموا الحكومة بعدم القيام بخطوات مهمة في سياق التحضيرات بينها تحديث لوائح الناخبين وتشكيل لجنة مستقلة للإشراف على التصويت.

وأعلن موفد الأمم المتحدة المكلف بالإشراف على انتخابات ساحل العاج أنتونيو مونتيرو الأسبوع الماضي أن الحكومة أخفقت في نشر اللوائح التي تضم أسماء الناخبين في الموعد المحدد وهو ما يجعل التصويت في 30 أكتوبر/تشرين الأول أمرا غير مرجح.

وقال أنان "بصراحة ليس بإمكاني فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الزعماء, إنهم يحاولون أن يصيروا رؤساء لدولة يعملون على تدميرها".

ولوح أنان باحتمال فرض عقوبات دولية على هذا الدولة التي تنهشها الحرب الأهلية مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي "سيتحرك عاجلا أو آجلا في هذا الاتجاه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة