شارون يبدأ زيارة إلى الهند   
الاثنين 12/7/1424 هـ - الموافق 8/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون زيارة رسمية إلى الهند تستمر أربعة أيام على رأس وفد يضم 150 شخصا.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس للحكومة الإسرائيلية للهند منذ إقامة علاقات دبلوماسية عام 1992.

ويرى محللون أن هدف الزيارة هو تشكيل ما يوصف بمحور جديد يضم الهند والولايات المتحدة وإسرائيل لمحاربة ما يوصف بالإرهاب، إضافة إلى تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي الوثيق بين البلدين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن استضافة الهند لشارون أمر مهم جدا, خاصة أن الهند عضو بارز في حركة عدم الانحياز، مضيفا أن أهم مغزى للزيارة هو مغزاها السياسي.

وتبدأ المحادثات الرسمية غدا الثلاثاء عندما يلتقي شارون رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي ونائبه لال كريشنا أدفاني.

ومن المقرر أن يلقي شارون خطابين في ندوتي أعمال يشارك فيها إسرائيليون وهنود، إحداهما في نيودلهي يوم الأربعاء والأخرى في بومباي يوم الخميس.

ووضعت الشرطة في حالة تأهب قصوى في الهند التي يسكنها 140 مليون مسلم, ثاني أكبر عدد من المسلمين بعد أن هددت العديد من الجماعات الإسلامية بالاحتجاج على زيارة شارون.

ويضم الوفد المرافق لشارون سياسيين ورجال أعمال وشخصيات من وزارة الدفاع الإسرائيلية، ما يضفي الطابع العسكري والاقتصادي على الزيارة. كما يتوقع أن تعزز الزيارة من وضع شارون الداخلي الذي تضرر في الأشهر الأخيرة بسبب اتهامات بالفساد وجهت إلى ولديه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة