واشنطن تفشل في إدانة إيران أمام لجنة حقوق الإنسان   
الاثنين 1423/2/9 هـ - الموافق 22/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفضت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بفارق ضئيل محاولة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإدانة الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في إيران.

وأيدت اللجنة دعوة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وبلدان أخرى بينها روسيا والصين والهند وكوبا وفيتنام وعدد من الدول الأفريقية لإسقاط قرار يدعو إيران إلى وقف التعذيب، وإطلاق الحريات بما فيها حرية التعبير والفكر وإنهاء التمييز ضد الأقليات الدينية.

وقال الممثل الباكستاني في اللجنة متحدثا باسم منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 53 دولة إن تحسين أوضاع حقوق الإنسان لا يمكن أن يتحقق بقرارات ذات دوافع سياسية.

وتعد نتيجة هذه الخطوة التي أحبطت بعشرين صوتا مقابل 19 صوتا مؤيدا لها وامتناع 14 دولة عن التصويت انتكاسة للولايات المتحدة إحدى الدول الراعية للقرار والتي تعتبر إيران إحدى دول "محور الشر" مع العراق وكوريا الشمالية.

ولأول مرة منذ انتصار الثورة الإسلامية لم تعد طهران عرضة لمتابعة خاصة من جانب الاجتماع السنوي للجنة. ويرى مراقبون أن هذا القرار يعتبر تحولا في سياسات اللجنة المستمرة منذ 18 عاما ضد إيران. وكانت اللجنة في بادئ الأمر قد عينت مقررا خاصا في قضايا حقوق الإنسان لإيران عام 1984، غير أن طهران لم تسمح له بالزيارة منذ عام 1996.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة