مسيرات ومواجهات بالقاهرة ومحافظات مصرية   
الأربعاء 1434/10/7 هـ - الموافق 14/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:00 (مكة المكرمة)، 9:00 (غرينتش)
الآلاف من مؤيدي مرسي أغلقوا شارع الكورنيش بالإسكندرية (الجزيرة)

انطلقت عشرات المسيرات في القاهرة والمحافظات المصرية ردا على بدء قوات الأمن المصرية فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة، وسط أنباء عن مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن والجيش بأنحاء متفرقة من البلاد.

وخرجت مسيرة حاشدة من مدينة نصر باتجاه ميدان رابعة العدوية، وقال مراسل الجزيرة إن قوات الأمن أطلقت النار عليهم لمنع تقدمهم نحو الميدان، كما خرجت مسيرة من مسجد السلام متوجهة لميدان رابعة العدوية.

واعترضت قوات الأمن والجيش مسيرة حاشدة كانت متجهة من شارع النزهة إلى ميدان رابعة العدوية الذي تواجه قوات الأمن صعوبة في عملية فضه بالقوة، كما شهد محيط مسجد محمود بالمهندسين مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين غاضبين.

وخرجت مسيرات من أنحاء أخرى بالقاهرة "تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، حيث حدد التحالف وجماعة الإخوان المسلمين عددا من المساجد للتجمع وانطلاق المسيرات نحو ميداني النهضة ورابعة العدوية.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية وقف حركة القطارات بكافة أنحاء مصر، فيما فرضت قوات الأمن طوقا مشددا حول مدينة القاهرة، حيث أقامت حواجز في كل مداخل العاصمة لمنع تدفق متظاهرين من المحافظات للعاصمة.

وفي وقت لاحق أغلقت قوات الأمن طريق القاهرة الإسماعلية لمنع أنصار الرئيس مرسي من الوصول.

وفي الإسكندرية خرجت مسيرات أغلق فيها المتظاهرون شارع الكورنيش، وسط هتافات نددت بوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وتعهد المتظاهرون بـ"الثأر لدماء شهداء الشرعية" كما جاء في هتافات ولافتات رفعوها خلال المسيرات.

قوى مؤيدة لمرسي أعلنت عن البدء بعصيان مدني في الصعيد (رويترز)

عصيان بالصعيد
وفي سوهاج، قالت وسائل إعلام مصرية إن المئات من مؤيدي مرسي اقتحموا مبنى المحافظة هناك وسيطروا على أجزاء منه، فيما قامت قوات الأمن بسحب قواتها من شوارع المدينة التي شهدت مسيرات حاشدة منذ فجر اليوم الأربعاء.

وبثت مواقع إخبارية مصرية صورا لحرق متظاهرين سيارات شرطة بعد أن قاموا بتكسيرها.

كما أعلنت قوى إسلامية في مدن صعيد مصر البدء بتنفيذ عصيان مدني شامل ردا على ما جرى في القاهرة.

كما أغلق الآلاف من المتظاهرين الطريق الدولي في مرسى مطروح، فيما اقتحم المئات مبنى المجلس المحلي هناك، وأعلن في المدينة عن إغلاق مبنى المجلس ومركز للشرطة بعد أن تعرضا لهجوم من قبل المتظاهرين هناك.

وتجمع الآلاف في مدينة الفيوم أمام مسجد الشبان المسلمين تمهيدا للانطلاق في مسيرات ترفض فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة.

وتجمع المئات من المتظاهرين أمام مبنى محافظة دمنهور، تمهيدا لانطلاق مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي.

وشهدت مدينة بني سويف عمليات كر وفر بين متظاهرين مؤيدين لمرسي وقوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع على مسيرة خرجت هناك تنديدا بفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وقطع المئات من المتظاهرين الطريق الدولي بمحافظة شمال سيناء، وشهدت مدينة الشيخ زويد مسيرة حاشدة لمؤيدي مرسي، وتحدث متظاهرون عن أن قوات الجيش وضعت حواجز أمام "كمين الخروبة" لمنع تقدم المتظاهرين نحو مدينة العريش حيث تجمع المئات هناك تمهيدا للبدء بمسيرة رفضا لما تشهده القاهرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة