بوتين يواصل حصار القرم والغرب يسعى لحل   
الاثنين 1435/5/10 هـ - الموافق 10/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:11 (مكة المكرمة)، 11:11 (غرينتش)
نشر بوتين قواته في شبه جزيرة القرم الأوكرانية زاد تعقيد الأزمة (أسوشيتد برس)

أولت صحف أميركية اهتماما بالأزمة الأوكرانية المتفاقمة، وقالت إحداها إن روسيا مستمرة في حصار شبه جزيرة القرم الأوكرانية، بينما الولايات المتحدة تسعى إلى حل دبلوماسي للأزمة المتفاقمة، وقالت أخرى إن العقوبات على روسيا لن تردعها.

فقد قالت صحيفة واشنطن تايمز إن العقوبات -التي يسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما لفرضها على روسيا- لن تسفر عن ردع رئيسها فلاديمير بوتين الذي ينشر قواته في شبه جزيرة القرم ويسعى لاستعادة السلطة في المناطق التي كانت تتبع الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست للمستشارين في مجال السياسات الخارجية وإستراتيجيات التواصل بين الدول كل من مولي ماكو وغريغوري مانياتيس، كشف الكاتبان عن التكتيكات التي عادة ما يتبعها بوتين في فن الحروب.

وقال الكاتبان -اللذان سبقا أن عملا مستشارين للأمن القومي لدى الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي أثناء وبعد حرب 2008 مع روسيا- إن بوتين قضى شهورا وهو يعد لغزو جورجيا.

وأوضحا أن الرئيس الروسي أمضى وقتا طويلا وهو ينشر المعدات الحربية ويعيد تشييد الطرق والسكك الحديدية من أجل الدبابات والآليات العسكرية وآلاف الجنود، وأنه أرسل طائراته الحربية لتحلق بشكل تهديدي في أجواء جورجيا وأنه وظف وسائل إعلامه بشكل كبير.

مستشاران أمنيان: بوتين ينشر في شبه جزيرة القرم الأوكرانية جنودا من قوات غير نظامية لا يميزهم شيء، فهم أقرب إلى "الإرهابيين" الذي لا يربطهم رابط

نشر قوات
وقال الكاتبان إن بوتين الآن ينشر في القرم جنودا من قوات غير نظامية لا يميزهم شيء، فهم أقرب إلى "الإرهابيين" الذي لا يربطهم رابط، والذين لا يأتمرون لقائد يمكن مناقشته أو التفاوض معه، مما يشكل خطرا نفسيا على السكان المحليين.

وفي السياق، تساءل البروفسور والرئيس السابق لجامعة هارفرد لورانس سمرز عن كيفية تقديم يد العون والمساعدة لأوكرانيا، وقال في مقال نشرته الصحيفة إن أوكرانيا أحوج ما تكون للدعم والإصلاح الاقتصادي والسياسي الخارجي الفعال.

وفي السياق، دعت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها الغرب وروسيا إلى التمهل وبناء الثقة ومحاولة إيجاد طرق دبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية، وقالت الصحيفة إن الغرب يهدد بفرض عقوبات على روسيا إذا ما مضت الأخيرة لإجراء استفتاء في القرم بهدف الانفصال والانضمام إلى روسيا.

من جانبها، قالت مجلة تايم إن القوات الأوكرانية في شبه جزيرة القرم تواجه معضلة، فهي غير مسموح لها باستخدام السلاح، وذلك رغم غزو القوات الروسية للمنطقة. وأضافت أنه ليس أمام القوات الأوكرانية من خيار سوى الانشقاق أو الهزيمة أو القتال.

ساينس مونيتور: جامعة الدول العربية تبنت البارحة موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرافض مطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية

يهودية الدولة
وفي شأن آخر متصل بعملية السلام الفلسطينية، أوردت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور أن جامعة الدول العربية تبنت البارحة موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرافض مطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية.

وأضافت الصحيفة أن بيانا صادرا عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أفاد بأن مجلس الجامعة أكد دعمه القيادة الفلسطينية في مسعاها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مشددا على رفضه المطلق للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

وتريد الولايات المتحدة من عباس تقديم هذا التنازل في إطار الجهود الرامية للوصول إلى اتفاق إطار وتمديد المحادثات الرامية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي امتد أعواما طويلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة