فيلم "الراقد" يفوز بجائزة مهرجان المغرب الثامن   
الاثنين 1426/11/12 هـ - الموافق 12/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:45 (مكة المكرمة)، 13:45 (غرينتش)
لقطة من فيلم "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" (أرشيف)

فاز فيلم "الراقد" لياسمين قصاري بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني المغربي الثامن للسينما الوطنية في طنجة، مضيفا هذا الفوز لنحو 40 جائزة دولية.
 
وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية في المهرجان أن الفيلم تنافس مع 21 فيلما روائيا طويلا أنتجت خلال العامين الماضيين.
 
كما حصل الفيلم على جائزة أفضل صوت وأفضل دور أول نسائي, ويدور الفيلم حول نساء يعشن في إحدى القرى الجبلية في شمال شرق المغرب يهاجر أزواجهن إلى الخارج ويجبرن على مواجهة مصاعب الحياة منفردات.
 
وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى 70 ألف درهم (7500 دولار), وقيمة جائزة أول دور نسائي الذي فازت به الفنانة رشيدة البراكني من أصل جزائري 20 ألف درهم، وجائزة أفضل صوت وقيمتها 15 ألف درهم حصل عليها الفرنسي هنري موريل.
 
ونافس على الجائزة الأولى فيلم "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" لمحمد عسيلي الحاصل على أكثر من 20 جائزة دولية وحقق الفيلم جائزتي أفضل سيناريو (قيمتها 15 ألف درهم) وجائزة أفضل عمل أول (20 ألف درهم).
 
وحصل فيلم "ذاكرة معتقلة" لجيلالي فرحات بجائزة لجنة التحكيم الخاصة التي تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم وتدور إحداثه حول المعتقلات المغربية فيما يطلق عليه سنوات الجمر من خلال رجل فقد ذاكرته خلال التحقيق معه.
 
وفازت الممثلة سليمة بنمومن بجائزة أفضل دور ثان نسائي وتبلغ قيمتها 15 ألف درهم عن دورها في فيلم "خوانيتا بنت طنجة" لفريدة باليزيد وهو فيلم باللغة الإسبانية.
 
وحصل الممثل محمد مجد على جائزة أفضل دور أول رجال عن دوره في فيلم "الرحلة الكبرى" لإسماعيل فروخي، في حين فاز عبدو مسناوي بجائزة أفضل دور ثان رجال عن دوره في فيلم "الطين جا" لحسن  الكز ولي.
 
وفازت أفلام أخرى وهي من إنتاج أوروبي مغربي مشترك بغالبية الجوائز التقنية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة