العراق يتجه للغموض ومزيد من العنف   
الجمعة 1428/1/14 هـ - الموافق 2/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:27 (مكة المكرمة)، 7:27 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الجمعة، فرأت إحداها أن الوضع في العراق يتجه إلى الغموض وإلى مزيد من العنف، كما رأت أخرى أن اللجنة الرباعية ليس لها من الأهمية إلا بقدر ما تخدم واشنطن وتل أبيب. واهتمت بعض الصحف بالانتخابات البلدية المنتظرة بعد شهرين في قطر.

مخاطر مستقبلية
"
مجريات الأحداث في العراق تشير إلى أن الأوضاع تتجه إلى الغموض واستمرار العنف، لأن القيادة العراقية الحالية لم تتعامل بالشكل المطلوب مع تطورات الاحتقان الطائفية، ولأن الإدارة الأميركية مرتبكة
"
الوطن السعودية
رأت صحيفة الوطن السعودية أن مجريات الأحداث في العراق تشير إلى أن الأوضاع تتجه إلى الغموض واستمرار العنف، لأن القيادة العراقية الحالية لم تتعامل بالشكل المطلوب مع تطورات الاحتقان الطائفية، ولأن الإدارة الأميركية مرتبكة خشية انعكاس سوء تقديراتها على الشأن الداخلي لديها.

وقالت الصحيفة إن هذه التداعيات التي تسارعت في الآونة الأخيرة تدعو إلى التساؤل حول فاعلية الإجراءات والتنظيمات التي رعتها الإدارة الأميركية، كالدستور والمجلس الوطني، مشيرة إلى أنها تحتاج إلى إعادة النظر.

واقترحت الوطن على الإدارة الأميركية، إن كانت تعمل من أجل الاستقرار، أن تفيد من المرحلة السابقة، وتستشير دول الجوار فيما يمكن عمله، لأن الانفراد السابق بالمشروعات والقرارات أدى إلى وضع كارثي.

وأكدت أن على الإدارة الأميركية، إن كانت تريد مصلحة العراق، أن تنسى كل المشورات السابقة التي تغيب عنها حقائق الواقع، وتتجه إلى من ينصحها انطلاقا من درايته بتركيبة المجتمع العراقي من مختلف الجهات.

وفي السياق قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن قرارا من الكونغرس غير ملزم يعارض إستراتيجية الرئيس الأميركي جورج بوش في العراق، قد يزيد من عزلته ويشكل له إحراجا كبيرا.

ورأت الصحيفة أن كل الاقتراحات المطروحة في الكونغرس غير ملزمة، لكن مجلس الشيوخ يأمل من ورائها إقناع الرئيس الأميركي بتغيير سياسته.

ثمن تمكين إسرائيل
في افتتاحيتها قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن اللجنة الرباعية للشرق للأوسط لم تعد ذات بال إلا بقدر ما تخدم المصالح الأميركية، مؤكدة أنها كانت كذلك في الماضي، وأنها مازالت إلى الآن تؤدي الدور نفسه.

واستشهدت الصحيفة على صحة رأيها بالاجتماع الذي تعقده اللجنة اليوم بواشنطن للتحضير لقمة ثلاثية ستجمع مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وفلسطينيين، معطية الانطباع بأنها ستترك للأميركيين تقرير ما ستفعله بالفلسطينيين.

وتساءلت الخليج ما الذي ستعرضه القمة الثلاثية على الفلسطينيين غير مزيد من تحريض بعضهم على بعض، والضغط للقبول بالوقائع الإسرائيلية القاتلة، والإغراء للتنازل عن الثوابت الفلسطينية.

غير أن الخطير حسب رأي الصحيفة هو أن تحقيق الاستقرار للكيان الصهيوني الذي تسعى إليه واشنطن لا يتم إلا من خلال أمرين: إشغال العرب بعضهم ببعض وإلهاء الفلسطينيين بعضهم ببعض.

وقالت الصحيفة إن الأول قد تحقق وأن الثاني على طريق التحقيق، منبهة إلى أنه حينما يحصل الأمر الثاني لن يتحقق الاستقرار لإسرائيل وحسب، بل ستصبح حكما بين هذه الأطراف جميعا تسعر خلافاتهم عن بعد بكل الوسائل الممكنة، وتجعل البلدان جميعا لقمة سائغة لإستراتيجية "الفوضى الخلاقة".

"
قطر تواصل مسيرتها الديمقراطية، متطلعة إلى المرحلة التالية التي تتمثل في الانتخابات البرلمانية
"
الوطن القطرية
الانتخابات البلدية
تحت هذا العنوان أشادت صحيفة الوطن القطرية بالمرسوم الذي أصدره أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لتحديد الأول من أبريل/ نيسان المقبل، لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي لولاية جديدة من أربع سنوات، معتبرة أنه مواصلة للمسيرة على النهج التمثيلي الديمقراطي.

وقالت الصحيفة إن هذه هي العملية الانتخابية الثالثة للانتخابات البلدية منذ تبنت قطر النهج الديمقراطي الدستوري، مشيرة إلى أن قطر تواصل مسيرتها الديمقراطية، متطلعة إلى المرحلة التالية التي تتمثل في الانتخابات البرلمانية.

من ناحيتها رأت صحيفة الشرق القطرية أن دولة قطر نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات في مجال التحول نحو الديمقراطية وإرساء دولة القانون والمؤسسات، ما جعلها تتقدم بمراحل على بعض الدول الخليجية التي سبقتها في بعض التجارب الديمقراطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة