مسرحية بريطانية كويتية تحظى بإقبال شديد بالقاهرة   
الجمعة 1423/6/29 هـ - الموافق 6/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شهدت مسرحية ( مؤتمر هاملت) للمخرج الكويتي سليمان البسام التي تعرض حاليا في العاصمة المصرية ضمن فعاليات الدورة الـ 14 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي إقبالا شديدا من المشاهدين، مما اضطر فرقة زوم البريطانية التي تقدمها على عرضها مرتين متتاليتين في الليلة الأولى. وقام رجال الأمن في مركز الإبداع بوقف تدفق المشاهدين في اليوم الثاني والأخير.

وقال مدير صندوق التنمية الثقافية صلاح شقوير, أحد الجهات المنظمة, إن هذه المرة الأولى خلال الدورة الحالية للمهرجان يتم اتخاذ مثل هذا الإجراء بمنع المشاهدين من الدخول نتيجة اكتظاظ القاعة.

وتابع "لقد اضطرت الفرقة أن تعيد العرض مساء الأربعاء مرة ثانية ولا أعتقد أنهم سيقومون بعرضه ثانية هذه الليلة فالفرقة منهكة ومتعبة".

وقال أحد الذين حضروا لمشاهدة العرض ولم يستطيعوا الدخول "لقد سمعت الكثير عن العرض بعد اليوم الأول لعرضه خصوصا وأن عددا كبيرا من نقاد المسرح الذين شاهدوه في الكويت العام الماضي قد أشادوا به".

وتابع "وشدني حب الاستطلاع لأرى كيف استطاع المخرج الكويتي مع فرقته البريطانية التعرض للواقع العالمي الجديد وحرب الخليج من خلال قراءة جديدة لرائعة شكسبير هاملت".

وكان المخرج الكويتي سليمان البسام قد قام بإعداد معالجة خاصة للمسرحية طرح من خلالها لقاء لعدد من الوفود في اجتماع قمة تصور محاولتهم علاج ما خلفته الحرب من دمار ومحاولة كل طرف من المشاركين الحفاظ على حظوظه في البقاء واستمرارية الحياة.

خلال ذلك يتم عرض فيديو لحرب الخليج ومشاهد من شوارع لندن ويجعل من المجتمعين جوقة مديح لتاجر الأسلحة الذي يدخل الاجتماع في إشارة إلى مستقبل العالم في القرن الجديد, في الوقت الذي تنهار فيه الدولة وتفقد قدرتها على اتخاذ القرار.

وكانت الفرقة قد عرضت المسرحية عام 2001 في الكويت العاصمة الثقافية للعرب في ذلك الوقت وتبعتها عروض أخرى في تونس عدا عن بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة