إسرائيل تطلب من أنان منع هجمات حزب الله   
الأربعاء 1423/1/21 هـ - الموافق 3/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الطيران الإسرائيلي يقصف قرية كفار شوبا جنوبي لبنان
طلبت إسرائيل من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان التدخل لدى السلطات السورية واللبنانية لمنع مقاتلي حزب الله من تكديس السلاح وحشد القوات قرب الجانب اللبناني من الحدود.

وحذر وزير الخارجية شمعون بيريز في رسالة إلى أنان أمس الثلاثاء من أن الهجمات الأخيرة على أهداف إسرائيلية قد تكون لها "عواقب مزعجة على استقرار المنطقة". وتزايد إطلاق النيران على الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية وتخشى إسرائيل أن يكون حزب الله يحاول فتح جبهة ثانية بينما تخوض إسرائيل صراعا متصاعدا مع الفلسطينيين.

وقال بيريز إن إسرائيل تلقت "معلومات مزعجة" على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية عن أن حزب الله "عزز بصورة كبيرة انتشاره قرب الخط الأزرق بأسلوب يبين بوضوح أن استعدادات تجرى لمزيد من الهجمات على إسرائيل".

شمعون بيريز وكوفي أنان في نيويورك (أرشيف)
وسلم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يهودا لانكري الرسالة إلى أنان. وطلبت الرسالة من أنان "تدخلا شخصيا وفوريا" لدى حكومتي سوريا وإيران "لمنع أي تحركات من حزب الله أو غيره ضد إسرائيل". وقال لانكري للصحفيين إن أنان وعد بالاتصال على الفور "بزعامة سوريا ولبنان وإحاطة أعضاء مجلس الأمن علما".
وقال إن "إسرائيل لا تنوي فتح جبهة ثانية مع لبنان. ليس بيننا وبين لبنان أي نزاع ونود أن نرى الحكومة اللبنانية تفي بالتزاماتها... وسوريا تمارس أقصى قدر ممكن من ضبط النفس على حزب الله".

وكانت الأمم المتحدة رسمت الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل بعد شهر من انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في مايو/أيار عام 2000. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد إن مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط تيري رود لارسن تحدث إلى بيريز أمس الثلاثاء مؤكدا أن إسرائيل أنهت احتلالها لجنوب لبنان و "إنه من الضروري أن تحترم جميع الأطراف الخط الأزرق احتراما كاملا".

وكان أنان قد خفض عدد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان قائلا إن مسؤولية بيروت أن تنشر قوات جيشها على امتداد حدودها بدلا من حزب الله الذي يسيطر على معظم المنطقة.

وكان حزب الله قصف أمس الثلاثاء مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة بجنوب لبنان فردت إسرائيل بقصف مدفعي وجوي. وقال شهود عيان إن مقاتلي حزب الله أطلقوا قذائف هاون ونيران الأسلحة المضادة للدبابات على مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا. وردت وحدات المدفعية الإسرائيلية بإطلاق قذائف عند أطراف بلدة كفر شوبا الحدودية وبإطلاق نحو أربعة صواريخ من طائرات حربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة