مقتل 18 عراقيا واكتشاف عشرات الجثث ببغداد   
الخميس 1427/8/28 هـ - الموافق 21/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:21 (مكة المكرمة)، 22:21 (غرينتش)

موقع انفجار في بغداد (الفرنسية)

قتل 18 عراقيا بينهم سبعة من عناصر الجيش والشرطة, وأصيب آخرون بجروح في أعمال عنف في مناطق متفرقة من العراق اليوم.

 

ففي بغداد اختطف مجهولون العميد في شرطة المرور محمد علي تقي وعثرت الشرطة على جثته في مدينة الصدر في وقت لاحق. وقتل ثلاثة من الشرطة وأصيب عشرة آخرون في تفجير انتحاري لمركز شرطة قرب مصفى الدورة جنوب بغداد.

 

وأصيب أربعة بمنطقة الطالبية وسط بغداد بسقوط قذائف هاون, فيما قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البلديات شرق بغداد وأصيب آخر بجروح, في حين أسفر انفجار في منطقة الضباط جنوب غرب العاصمة عن مقتل طفلين وجرح أربعة آخرين.

 

وفي سامراء شمال بغداد قتل ثمانية أشخاص وأصيب 30 آخرون بجروح في تفجير انتحاري استهدف منزل خالد فليح وهو أحد وجهاء عشيرة ألبو باز في المدينة. وفي تكريت شمال بغداد قتل شخص وأصيب آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي.

 

وفي بعقوبة شمال شرق بغداد قتل جنديان عراقيان وأصيب ضابط بجروح. كما قتل مسلحون بالمدينة أحد عناصر الأدلة الجنائية, وقتل مسلحون آخرون شخصين في حادثين منفصلين في المدينة.

 

ضحية عنف في بعقوبة (الفرنسية)
وأصيب اثنان من عناصر التدخل السريع وشخص بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي المعلمين بالمدينة. وقتل مسلحون عقيدا سابقا وملازما أول شمال غرب المدينة. وأصيب شخص أثناء محاولة مجموعة مسلحة اغتيال أحد عناصر الشرطة وسط سوق بعقوبة. وفي منطقة الظهيرات أصيب أحد عناصر الشرطة العسكرية بإطلاق نار.

 

وفي كركوك شمال بغداد قتل مسلحون أحد أكراد المدينة. كما فجر شخص نفسه في رتل عسكري عراقي دون وقوع أضرار, حسب الشرطة. وذكرت الشرطة أنها اعتقلت 14 "إرهابيا" جنوب كركوك.

 

وفي محافظة بابل جنوب بغداد قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة وأصيب آخر بانفجار عبوة استهدفت دورية للحرس الوطني في المنطقة. كما أدى انفجار عبوة أخرى جنوب المدينة إلى إصابة عشرة أشخاص.

 

وفي كربلاء جنوب بغداد قتل مسلحون ماهر حبيب عبيد العضو في حزب البعث الحاكم سابقا. وفي الديوانية جنوب العاصمة قتل مدني وأصيب اثنان بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دورية أميركية.

 

كما أعلن الميجور جنرال جوزف بيترسون المسؤول عن برنامج تدريب الشرطة العراقية أنه تم اعتقال عدد من عناصر مليشيا جيش المهدي في الديوانية بتهمة التورط في "أعمال قتل مذهبية".

 

وفي الفلوجة غرب بغداد قتل جنديان عراقيان وأصيب ثالث بجروح بانفجار عبوة ناسفة في دوريتهم.

 

وعلى صعيد القتلى الأميركيين, فوفق ما يعلنه الجيش الأميركي قتل جنديان في شمال غرب وشمال شرق بغداد. كما أعلنت "وفاة" جندي في "عمل غير قتالي" الثلاثاء في العاصمة.

 

جثث يومية (رويترز-أرشيف)
الجثث اليومية

القتل بعنف الهجمات والاغتيالات والتفجيرات يرافقه يوميا قتل آخر هو قتل الخطف والإعدام بعد التعذيب والتشويه, فيما يطلق عليه الكشف عن جثث "مجهولة" الهوية.

 

ففي بغداد أعلنت الشرطة العثور على ما مجموعه 35 جثة, بدت عليها آثار التعذيب في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في بغداد. كما عثرت الشرطة على جثة في منطقة الصويرة جنوب بغداد وأخرى قرب جسر التحرير وسط بعقوبة وثالثة في كربلاء ورابعة في الكوت.

 

وفي كربلاء أيضا قال تميم كاظم المتحدث باسم دائرة صحة المدينة إن جثث 112 شخصا لم يتم التعرف على هوياتهم ألقيت في بغداد على مدى الأشهر الثلاثة الماضية نقلت لمشرحة كربلاء بانتظار دفنها.

 

كما أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن نحو 6600 شخص قتلوا في العراق خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة