خفض ضغط الدم والكوليسترول يقلل من أمراض القلب   
الجمعة 1423/12/26 هـ - الموافق 28/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكر خبراء في منظمة الصحة العالمية أن أساليب علاجية مثل خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتقليل الملح في وجبات الطعام السريعة يمكن أن تؤدي إلى خفض حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مستوى العالم.

وقد قيم كريستوفر موراي وزملاؤه في منظمة الصحة العالمية إضافة إلى علماء من هولندا ونيوزيلندا فاعلية 17 أسلوبا لمعالجة أمراض القلب، وتوصل هؤلاء إلى أن أساليب التدخل الصحي الشخصية وغير الشخصية التي جرى تقويمها يمكن أن تقلل أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%.

وقد درس هؤلاء الأساليب السبعة عشر التي تتراوح بين حملات التعليم الصحي الحكومي المتعلقة بأتباع حملة غذائية، والتحكم في الوزن إلى أساليب علاج الكوليسترول وضغط الدم وتوضيح مكونات المواد الغذائية، ودور هذه الأساليب في تقليل حالات الإصابة بأمراض الضغط والسكتة الدماغية في مختلف مناطق العالم.

وخلص الفريق إلى أن كل الأساليب جديرة بالاهتمام، ولكن تلك التي تقلل مستويات ضغط الدم والكوليسترول وكمية الملح في الطعام فعالة للغاية, وأكد الباحثون على أن الجمع بين عقاقير ضغط الدم والكوليسترول والأسبرين في علاج الأشخاص الذين تزداد لديهم مخاطر الإصابة بأزمات القلب والسكتة الدماغية يمكن أن يقلل تأثير أمراض القلب والأوعية في العالم. وتعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية من أكثر أسباب الوفاة والعجز في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة