القاهرة تطلب من واشنطن تعويضها عن تكاليف الحرب   
الأحد 1423/12/8 هـ - الموافق 9/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت صحف عربية إلى أن الحكومةَ المصريةَ طلبت من الولايات المتحدة مساعدات إضافية للتعويض عن التكاليف والخسائر المفترضة للحرب التي تعتزم واشنطن شنها على العراق أسوة بما قدمته لتركيا وإسرائيل وغيرهما، كما قالت إن منتجع شرم الشيخ المصري مرشح كمكان للقمة العربية المزمع انعقادها مطلع الشهر المقبل وإن هدفها المكتوم هو ترغيب الرئيس العراقي صدام حسين بالتنحي.


الحكومةَ المصريةَ طلبت من الولايات المتحدة منحها مساعدات إضافية للتعويض عن التكاليف والخسائر المفترضة للحرب التي تعتزم واشنطن شنها على العراق أسوة بما قدمته واشنطن لتركيا وإسرائيل وغيرهما

الخليج

القاهرة تطلب المقابل

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن الحكومةَ المصريةَ طلبت من الولايات المتحدة منحها مساعدات إضافية للتعويض عن التكاليف والخسائر المفترضة للحرب التي تعتزم واشنطن شنها على العراق أسوة بما قدمته واشنطن لتركيا وإسرائيل وغيرهما.

كما جددت القاهرة دعوتها إلى إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول مصري قوله إن واشنطن لم تطلب من القاهرة مشاركة مباشرة في الحرب على العراق لكنه كشف أنها طلبت منها تقديم تسهيلات.

قمة لترغيب صدام بالتنحي
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن منتجع شرم الشيخ المصري مرشح كمكان للقمة العربية المزمع انعقادها مطلع الشهر المقبل، وأن هدفها المكتوم هو ترغيب الرئيس العراقي صدام حسين بالتنحي.

ونقلت عن مصادر قالت إنها مطلعة أن القاهرة تسعى إلى إتاحة ظروف مناسبة للزعماء العرب لصياغة مشروع عربي يتعاطى مع الحرب الأميركية المحتملة على العراق في مناخ ملائم بعيدا عن الضغوط النفسية التي ترافق -عادة- عقدها في العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أردني رفيع المستوى أن الأردن والسعودية ومصر لا ترى مبررا لتقديم موعد القمة قبل صدور قرار جديد من مجلس الأمن يعبر بوضوح عن السماح باستخدام القوة ضد العراق.

وفي خبر آخر أشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية اعتبرت نهاية زيارة بليكس والبرادعي الحالية إلى العراق هي الموعد الحاسم لإصدار القرار الجديد.

ونسبت إلى مصادر مطلعة أن شيئا كبيرا سوف يحدث قبل يوم 14 فبراير/ شباط الجاري عندما يجتمع مجلس الأمن للاستماع إلى تقرير بليكس والبرادعي، وأن الإدارة الأميركية سوف تتخذ قرارات حاسمة يوم الاثنين وليس الجمعة.

لكنها هذه المصادر رفضت ربط ما سيحدث ببدء العمليات العسكرية قبل يوم الجمعة، غير أنها تركت الانطباع بأن الحرب قد تبدأ فور تسلم التقرير.

اليونيسكو تحمي آثار العراق
قالت صحيفة النهار اللبنانية إن علماء آثار يركزون في باريس على كيفية حماية الآثار الثمينة في العراق في حال نشوب حرب عليه.

وأضافت أنه وبينما يمشط المفتشون الدوليون مواقع عراقية بحثا عن أسلحة الدمار الشامل، فإن خبراء من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" يعملون مع بغداد لحماية الآثار الثمينة في البلاد.

وتشدد اليونيسكو على ضرورة أن تحترم أي دولة ستكون ضالعة في الحرب على العراق معاهدة لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية التراث الحضاري لدى نشوب نزاعات مسلحة.

ورغم عدم انضمام الولايات المتحدة وبريطانيا إلى المعاهدة فإن اليونيسكو على ثقة -وفقا للصحيفة- بأن البلدين سيلتزمان بها. وقال مسؤول في المنظمة إنه إذا نشب نزاع فإن اليونيسكو ستعطي الأطراف المتحاربة تعليمات أكثر دقة.

المجتمعات في سلة الإدانة
قال رئيس تحرير صحيفة الرأي العام الكويتية إنه يريد أن يصدق أن هجوم وسائل الإعلام والنواب الأميركيين على السعودية في الولايات المتحدة ليس ملزما للحكومة الأميركية، معتبرا أن واشنطن ما قبل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول غير واشنطن ما بعدها سياسة وإستراتيجية وأهدافا وتطلعات.


القاعدة لم تعد مسؤولة عن الإرهاب في الأدبيات الأميركية ولم تعد الأنظمة أو بعضها مسؤولة عن إيواء القاعدة والمنظمات الإرهابية الأخرى بل أصبحت المجتمعات بأكملها في سلة الإدانة وأصبح الدين هو قاعدة هذه السلة

الرأي العام

وأضاف أن القاعدة لم تعد مسؤولة عن الإرهاب في الأدبيات الأميركية كما لم تعد الأنظمة أو بعضها مسؤولة عن إيواء القاعدة والمنظمات الإرهابية الأخرى، بل أصبحت المجتمعات بأكملها في سلة الإدانة وأصبح الدين هو قاعدة هذه السلة. وأكد أن مسارات التحرير تلازمت فجأة "تحرير أفغانستان مع تحرير العراق مع تحرير المجتمعات الدكتاتورية مع تحرير المناهج من التطرف مع تحرير الدين من الغلو..".

وتابع رئيس التحرير أن الكاتب الذي رأى أن السياسة السعودية هي العاقلة في الصراع العربي الإسرائيلي لأنها لم تدع إلى رمي إسرائيل في البحر بل قرأت موازين القوى بدقة ومثلت التحالف مع الولايات المتحدة من موقع الصداقة في أصعب الظروف، لا يريد أن يصدق أنها ليست مستهدفة أو أن خرائط المنطقة غير مستهدفة. وتمنى أن يصدق الأميركيون أن الطريق إلى نظام دولي جديد آمن ومستقر لن تعبده المجتمعات المنقسمة والحدود المتهاوية والتجربة التي قيل إنها ستعم المنطقة من إحدى عواصمها، في إشارة منه إلى ما يوصف بالديمقراطية الإسرائيلية.

الهروب المثير لخالد شيخ
نشرت صحيفة الوطن الكويتية تفاصيل جديدة لما وصفتها بقصة الهروب المثيرة لقيادي بارز في تنظيم القاعدة. ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية أميركية أن CIA وFBI ضيعا فرصة عام 1996 للقبض على خالد شيخ محمد الذي تبحث عنه أجهزة الاستخبارات الأميركية.

وأشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن الأميركية أعدت كمينا لخالد في العاصمة القطرية وربضت طائرة خاصة مظللة النوافذ في مطار الدوحة انتظارا لنقله إلى جهة مجهولة، لكنه وقبل ساعات قليلة من اعتقاله تمكن من الإفلات.

ووفقا لمصادر استخباراتية أميركية فإن أحد الوزراء القطريين السابقين هو الذي أبلغ خالد شيخ محمد بالخطة الأميركية لاعتقاله وربما يكون قد استعمل جواز سفر قطريا في هروبه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة