الجزيرة المرجع الإخباري الأهم للجاليات العربية   
الأربعاء 1427/6/23 هـ - الموافق 19/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
رسالة الدكتوراة للباحثة نهى عاطف(الجزيرة) 
محمود جمعه-القاهرة
أكدت رسالة دكتوراه ناقشتها كلية الإعلام بجامعة القاهرة أن قناة الجزيرة هي المرجع الاخباري الأهم للجاليات العربية في العالم وأن نشرات الأخبار التي تقدمها القناة كسرت جمود ترتيب نشرات الأخبارالرسمية.
 
وخلص البحث الذي تناول دراسة تحليلية لنشرات الأخبار في الجزيرة وإحدى الفضائيات العربية إلي مجموعة من الأسباب جعلت الجمهور المصري يعتمد علي الفضائيات الإخبارية وفي مقدمتها قناة الجزيرة كمصدر للحصول علي الأخبار.
 
ومن أهم هذه الأسباب تقديم تغطية فورية للأحداث من مواقعها وارتفاع درجة المصداقية والموضوعية والانفراد بعرض المعلومات والحقائق والأخبار التي لا تعرض في مصادر أخري، والجرأة في تناول القضايا المصرية والعربية والدولية بالإضافة إلى التوازن في عرض مختلف جوانب الرأي فضلآ عن استخدام المادة الفيلمية بشكل يوضح تطورات الأحداث المختلفة.
 
وأكدت نتائج الدراسة أن وجود مراسلين محترفين كان هو السبب الأول لدي المشاهد المصري للإقبال علي مشاهدة نشرات الأخبار بقناة الجزيرة فضلآ عن السرعة في تغطية الحدث والفصل بين الخبر والرأي.
 
من جهتها أوضحت الباحثة نهى عاطف العبد صاحبة الدراسة في تصريح للجزيرة نت أن هناك خللا لحق بالإعلام المصري الذي كان يعرف بريادته بعد أن قامت قناة الجزيرة بجذب الجمهور المصري نتيجة المصداقية وحسن الأداء الإعلامي والفني ومواكبة التطورات التكنولوجية.
 
كما أشارت الى أن نتائج الدراسة أكدت أن 80% من الجمهور المصري يرغب في إنشاء قنوات فضائية مصرية خاصة على غرار قناة الجزيرة، وأن 21% من الجمهور المصري لايرغبون في ذلك لأن مالكي هذه القنوات سوف يتحكمون في مضامين المادة الإخبارية التي تقدمها القناة.
 
ورأت الدراسة أن الإعلام المصري بحاجة إلى تطوير نشراته الإخبارية بعيدا عن السيطرة الحكومية مشيرة إلى أن زمن الخبر في النشرات الإخبارية بالتليفزيون المصري يتراوح مابين ثلاثة إلى ثلاثين دقيقة وهو ما يؤدي إلى انصراف المشاهد عن متابعة النشرات الإخبارية في حين أن مدة الخبر في قناة الجزيرة لاتتجاوز ستين ثانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة