الخرطوم تتحدث عن تقدم في مفاوضات السلام بنيروبي   
الاثنين 15/12/1423 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مصطفى عثمان إسماعيل
أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل اليوم أن الجولة الثالثة من محادثات السلام بالعاصمة الكينية نيروبي بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان "شهدت نجاحا رغم صعوبتها".

وأوضح إسماعيل أثناء اجتماع مخصص لبحث سبل تنمية جنوب السودان بالقاهرة أن المفاوضات أكدت على اتفاق وقف إطلاق النار وتشكيل آلية لمراقبته، وعلى معظم القضايا الخاصة بتقاسم الثروة بفضل دراسات عدة وخصوصا من صندوق النقد الدولي.

وبخصوص مسألة اقتسام السلطة قال الوزير السوداني إن هذا الأمر سيتم بحثه في الاجتماع المقبل أوائل مارس/ آذار المقبل، وأكد أن الحكومة السودانية ليس لديها أي مشكلة في عملية توزيع المناصب.

وشدد إسماعيل على دور جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وعدد من الدول للتوصل إلى ضمانات تكفل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الخرطوم والحركة، مؤكدا أن السودان "متفائل بتحقيق السلام".

وكان فريق الوساطة التابع للهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" التي تضم سبعا من دول شرقي أفريقيا أعلن يوم السادس من الشهر الحالي أن المفاوضين اتفقوا على عدد كبير من النقاط في إطار حكومة وحدة وطنية تمثل شريحة واسعة من المجتمع السوداني.

وبدأت الجولة الثالثة من المفاوضات المخصصة لمسألة تقاسم السلطة والثروة خلال فترة انتقالية تنتهي باستفتاء حول تقرير المصير يوم 23 يناير/ كانون الثاني بهدف وضع حد نهائي لحوالي 20 عاما من الحرب الأهلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة