أنصار شافيز يحتفلون بفوزه بالاستفتاء والمعارضة تشكك   
الاثنين 1428/11/24 هـ - الموافق 3/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:19 (مكة المكرمة)، 4:19 (غرينتش)

أنصار شافيز نزلوا للشوارع للاحتفال قبل إعلان النتائج الرسمية (الفرنسية)

أشارت أولى النتائج الجزئية غير الرسمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية في فنزويلا إلى موافقة غالبية الناخبين على هذه التعديلات.

وأفادت مراسلة الجزيرة في فنزويلا بأن هذه النتائج أشارت إلى موافقة 53% من المصوتين من أصل 16 مليون فنزويلي يحق لهم الاقتراع على التعديلات وذلك مع الإعلان الرسمي لانتهاء عملية التصويت، دون أن تعرف نسبة المشاركين في التصويت.

وفيما يتوقع أن تعلن السلطات الانتخابية أولى النتائج الرسمية خلال ساعات قليلةً، تحدث وزراء طلبوا عدم نشر أسمائهم عن أن الرئيس هوغو شافيز اتجه على ما يبدو نحو الفوز في الاستفتاء الذي جرى أمس والذي يعطيه الحق في البقاء رئيسا لفترات غير محدودة، كما يقيم "نظاما اشتراكيا" يخول الحكومة مصادرة أملاك وفرض رقابة على وسائل الإعلام في أوقات الأزمة، والسيطرة على البنك المركزي.

وفي دلالة على الفارق البسيط الذي يتوقع أن يفوز به شافيز قال يورغي رودريغيز نائب الرئيس الفنزويلي مساء إن نتيجة الاستفتاء "مثيرة للجدل". ولكنه أكد أن حكومته "ستعترف بهذه النتيجة بلا تردد".

وقد نزل أنصار شافيز إلى الشوارع للاحتفال بالفوز المتوقع لزعيمهم.

ولكن ساسة المعارضة شككوا في أرقام الحكومة بشأن الاستفتاء. وقال أندريس فيلاسكويز وهو زعيم معارض "إنهم يحاولون بث الشائعات لطرح أنفسهم على أنهم الفائزون والمنتصرون"، وأضاف "نريد أن ننفي ذلك بشكل قاطع".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة