إسهامات الحضارة العربية في قرص إلكتروني   
الاثنين 1426/12/10 هـ - الموافق 9/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:08 (مكة المكرمة)، 23:08 (غرينتش)

صدر عن المركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية قرص مدمج عن إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العصور الوسطى, خصوصا في المنطقة العربية والأندلس.

وشاركت في إصدار القرص الذي يحمل عنوان" إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم الطبية", دار الكتب والوثائق القومية بمصر ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ويضم سبع مخطوطات من مقتنيات دار الكتب المصرية.

القرص الذي صدر بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، يهدف إلى "توثيق ونشر تراث المخطوطات العلمية العربية والإسلامية في مجالات العلوم والرياضة".

ومن بين المخطوطات التي يضمها القرص "جوامع جالينوس في الأمراض الحادثة في العين" لحسين بن إسحق الذي عاش في بغداد وأتقن اليونانية والسيريانية والفارسية وترجم أكثر من مائة كتاب منها "تاريخ العالم" و"الفصول الأبقراطية في الطب" و"الضوء وحقيقته".

ويتناول المخطوط المكون من 227 صفحة تركيب العين وأجزائها ومكوناتها وعدد عضلاتها والأمراض التي تتعرض لها وطرق علاجها.

أما المخطوط الثاني الذي ينسب إلى مؤلف عراقي فهو "تقويم الأبدان في تدبير الإنسان" لمؤلفه يحيى بن عيسى البغدادي الذي "كان إماما للطب في عصره" وتوفي عام 1100 ميلادية. ومن مؤلفاته "العقاقير والأدوية" و"رسالة في فضائل الطب" و"منهاج البيان فيما يستعمله الإنسان".

وقال المركز إنه بصدد إصدار كتب وأقراص مدمجة أخرى تؤرخ للحياة في مصر والعالم العربي من خلال إلقاء أضواء على الأعلام في المجالات المختلفة، إضافة إلى نشر تراث الصور الفوتوغرافية لعرب أو أجانب سجلوا جانبا من الحياة العربية في أزمنة سابقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة