تعادل مالي ونيجيريا يؤهل العاجيين للدور الثاني   
السبت 1429/1/19 هـ - الموافق 26/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
الكرة بين المالي فريديريك عمر كانوتي (يمين) والنيجيري جون أوبي ميكل (الفرنسية) 

حصدت نيجيريا نقطتها الأولى بكأس أمم أفريقيا الـ26 لكرة القدم المقامة حاليا في غانا بعدما تعادلت مع مالي صفر-صفر، لتستفيد ساحل العاج من هذه النتيجة وتصبح أول المتأهلين للدور الثاني بعدما حققت فوزها الثاني على التوالي بالتغلب على بنين 4-1.
 
ودخلت نيجيريا المباراة على ملعب مدينة سيكوندي مساء الجمعة، وهي في موقف صعب نظرا لخسارتها في الجولة الأولى للمجموعة الثانية أمام ساحل العاج صفر-1 فيما كانت مالي أهدأ أعصابا لامتلاكها ثلاث نقاط من الفوز على بنين 1-صفر.
 
وغلب الحذر على مجريات الشوط الأول ثم ازدادت سرعة اللعب في الشوط الثاني في ظل تفوق نسبي لمالي التي بدأ مدربها الفرنسي جودار بتشكيلة ضمت نجم الوسط محمد لامين سيسوكو وأداما تامبورا على حساب سليمان ديمبيليه وباسالا توريه.
 
وفي المقابل غاب عن نيجيريا قائدها نوانكوو كانو للإصابة، وأجرى مدربها الألماني بيرتي فوغتس 3 تبديلات على التشكيلة التي لعبت الجولة الأولى  فأشرك بيتر أوديموينجي وأوبينا نسوفور وأوبينا نوانيري على حساب كانو وأونييكاتشي أبام وجون أوتاكا.
 
وفي الشوط الثاني دفع فوغتس بأوتاكا بدلا عن مهاجمه النشيط مارتينز لكن هذا لم يحل دون أفضلية مالي التي كان بإمكانها التسجيل أكثر مرة لكن لاعبيها وفي مقدمتهم فريديريك عمر كانوتي وسيدو كيتا أضاعوا كل الفرص، حتى أطلق الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون صافرة النهاية.
 
وبانتهاء المباراة بتعادل سلبي هو الأول في البطولة تصعب مهمة نيجيريا التي تمتلك نقطة وحيدة في بلوغ ربع النهائي حيث تحتاج للفوز على بنين بأكثر من هدف في الجولة الثالثة مع خسارة مالي أمام ساحل العاج، في حين سيكون التعادل كافيا لتأهل مالي التي تمتلك حاليا أربع نقاط.
 
منتخب ساحل العاج أول المتأهلين للدور الثاني (الفرنسية) 
ورغم قلة مشاركات مالي في النهائيات الأفريقية فإنها أبلت بلاء حسنا في جميع هذه المشاركات حيث بلغت دور الأربعة في المرات الأربع فحلت وصيفة عام 1972 ورابعة أعوام 1994 و2002 و2004.
 
الأفيال قادمون
وكان منتخب ساحل العاج أكد مجددا عزمه الجاد على اقتناص اللقب الأفريقي هذه المرة بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي بتغلبه على بنين 4-1 ليتصدر فرق المجموعة الثانية.
 
وانتهى الشوط الأول بهدفين لمهاجم تشلسي الإنجليزي ديدييه دروغبا (39) ولاعب وسط برشلونة الإسباني يايا توريه (43).
 
وفي الشوط الثاني أضاف "أفيال" ساحل العاج هدفين آخرين عبر عبد القادر كيتا (53) وأرونا ديندان (62)، فيما شهدت الدقيقة الأخيرة هدفا شرفيا لبنين سجله عبد الرزاق أوموتويوسي (90).
 
ورفعت ساحل العاج رصيدها إلى ست نقاط فيما فشلت بنين في جمع أي نقطة للجولة الثانية على التوالي لتتذيل المجموعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة