مسؤول دولي يبحث بموسكو أوضاع اللاجئين الشيشان   
الثلاثاء 1422/11/2 هـ - الموافق 15/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أم شيشانية وأطفالها يتناولون غذائهم بأحد المعسكرات في أنغوشيا (أرشيف)
بدأ رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لود لوبرز زيارة رسمية لروسيا تستغرق ثلاثة أيام. ويبحث المسؤول الدولي خلال هذه الزيارة الأوضاع السيئة لنحو 150 ألف لاجئ شيشاني يقضون هذا الشتاء البارد في معسكرات مؤقتة.

وقال متحدث باسم المفوضية إن لوبرز سيجري محادثات في موسكو مع كبار المسؤولين الروس ومن بينهم وزير الخارجية إيغور إيفانوف ووزير الطوارئ سيرجي شويغو. ومن المتوقع أن يطلب المسؤول الدولي من الروس عدم نقل هؤلاء اللاجئين للمناطق التي مازالت غير آمنة بسبب القتال بين القوات الروسية والمقاتلين الشيشان.

وسيزور لوبرز -رئيس الوزراء الهولندي الأسبق الذي تولى منصبه الدولي قبل عام- معسكرات اللاجئين الشيشان في أنغوشيا المجاورة حيث يقيم 150 ألف لاجئ شيشاني فروا من الجمهورية الشيشانية بعد أن بدأت موسكو حملتها العسكرية الثانية في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1999 لقمع المقاتلين الشيشان المطالبين بانفصال الجمهورية عن روسيا.

وقال المتحدث باسم المفوضية إن لوبرز يرغب -من هذه الزيارة أيضا- بالوقوف على أحوال اللاجئين الذين يعيشون ظروفا صعبة، إذ يعيش بعضهم في خيام، وبعضهم في عربات السكك الحديد، والبعض الآخر يقيم مع بعض الأسر التي ملت من رعايتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة