كرواتيا تفرج عن قائد بوسني منشق   
الجمعة 16/4/1433 هـ - الموافق 9/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:14 (مكة المكرمة)، 19:14 (غرينتش)
عبديتش وسط مؤيديه بعد خروجه من السجن (الفرنسية)
أفرجت السلطات الكرواتية الجمعة عن القائد البوسني المنشق فكرت عبديتش بعد أن قضى 11 عاما بالسجن بسبب ارتكابه جرائم ضد الإنسانية أثناء الحرب التي شهدتها البوسنة والهرسك مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وذكر بيان صادر عن الداخلية أن السلطات أفرجت اليوم عن عبديتش من سجن مدينة بولا الواقعة على الساحل الشمالي من كرواتيا بعد أن قضى أكثر من ثلثي المدة التي حكم عليه بها والبالغة عشرين عاما بسبب مسؤوليته عن قتل المئات من المواطنين أثناء الحرب البوسنية.

وكان الآلاف من المؤيدين للقائد البوسني المنشق قد تجمهروا أمام سجن المدينة حيث استقبلوا عبديتش الذي خرج من السجن لأول مرة منذ عام 2001 .

وكان قد حكم على عبديتش (72 عاما) بالسجن عشرين عاما بتهمة الخيانة والتي تمثلت بانشقاقه عن الجيش البوسني بالإضافة إلى ارتكاب الجيش الذي كان يقوده العديد من جرائم الحرب ضد المسلمين والكروات بمنطقة كرايينا بشمال البوسنة والهرسك.

وأوضح البيان أن الإفراج عن عبديتش قد جاء مشروطا مما يعني أنه قد يعود للسجن في حال قيامه بأي مخالفات قد تخل بشروط الإفراج عنه، مشيرا إلى أن البوسنة والهرسك وكرواتيا قد وقعتا مذكرة تفاهم سابقة تنظم علاقاتهما القضائية المشتركة الأمر الذي يعني أن كرواتيا تستطيع إعادة عبديتش إلى السجن حتى ولو كان مقيما بالبوسنة والهرسك.

يُذكر أن عبديتش كان أحد كبار القادة المسلمين بالحرب البوسنية، لكنه انشق عن الجيش البوسني، وقام بتأسيس جيش خاص به قاتل بمنطقة كرايينا التي أعلنها منطقة مستقلة عن البوسنة والهرسك وقتها، الأمر الذي ساهم في إضعاف الجيش البوسني الذي كان يقاتل الجيش الصربي من جهة والكرواتي من جهة أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة