تركيبة أعشاب هندية تساعد على علاج مرضى السكري   
السبت 1423/9/18 هـ - الموافق 23/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعشاب طبية(أرشيف)
ذكر علماء أن تركيبة جديدة من الأعشاب الهندية قد تنجح في السيطرة على مستويات السكر للذين يعانون من مرض السكري ولا يجدون فائدة من العلاجات التقليدية التي يتناولونها.

وأكد هؤلاء العلماء في دراسة نشرتها مجلة الطب البديل والتكميلي, أن الأشخاص المصابين بسكري النوع الثاني, قد يحققون بعض السيطرة على مرضهم بتناول المركب العشبي الهندي (كوجنت دي بي) إضافة إلى علاجاتهم التي يتناولونها عن طريق الفم.

وأجرى العلماء متابعة لـ60 شخصا, تراوحت أعمارهم بين 30 و70 عاما, مصابين بسكري النوع الثاني تم تقسيمهم إلى مجموعتين, تناولت الأولى العلاجات التقليدية الخافضة للسكر إضافة إلى ستة أقراص يوميا من مركب (كوجنت دي بي) لثلاثة أشهر, في حين تناولت الأخرى العلاجات التقليدية فقط.

ووجد العلماء بعد متابعة أولئك الأشخاص وقياس مستويات السكر والأنسولين والكوليسترول ووظائف الكبد والكلى لديهم, أن الأشخاص الذين تناولوا تركيبة (كوجنت دي بي) التي تحتوي على تسعة أعشاب هندية, شهدوا انخفاضات ملحوظة في نسبة السكر عند الصيام وبعد الوجبات ومستويات الأنسولين أكثر من أولئك الذين تناولوا العلاجات وحدها، كما تحسنت لديهم قراءات الكوليسترول والشحوم الثلاثية والعلامات السكرية طويلة الأجل.

وأشار العلماء إلى أن شدة المرض تحسنت وقلت كثيرا مع إضافة تركيبة كوجنت العشبية إلى العلاجات, وشعر المرضى بحيوية أفضل, منوهين إلى عدم وجود آثار سلبية لهذه التركيبة.

ومن المعروف أن داء السكري مرض مزمن يحتاج للسيطرة, وإذا ترك دون علاج فإنه يسبب مضاعفات صحية عديدة وخطيرة مثل أمراض القلب والعمى والتلف العصبي والقصور الكلوي, ويزيد خطر الإصابة به نتيجة البدانة والتدخين والإفراط في الكحول وقلة الرياضة, لذلك فإن تناول أغذية صحية وممارسة التمرينات البدنية بانتظام تساعد في الوقاية من هذا المرض وعلاجه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة