السجن لضابطين بمصر اتُهما بالتعذيب حتى الموت   
السبت 1437/3/2 هـ - الموافق 12/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:51 (مكة المكرمة)، 15:51 (غرينتش)
قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بالسجن خمس سنوات على ضابطي شرطة في جهاز الأمن الوطني (الأمن العام سابقا) بعد إدانتهما بضرب وتعذيب مواطن حتى الموت في قسم شرطة. وفي مصر أيضا أيدت محكمة النقض حكماً بإعدام خمسة أشخاص بالقضية المعروفة إعلاميا "خلية أكتوبر".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول قضائي قوله إن محكمة جنايات القاهرة قضت بحبس المقدم عمر حماد والنقيب محمد الأنور، لإدانتهما بضرب وتعذيب المحامي كريم حمدي حتى الموت بمركز شرطة المطرية (شمال شرق القاهرة) في فبراير/ شباط الماضي.

وكانت الشرطة أوقفت حمدي للاشتباه في انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، لكنه توفي بالمستشفى بعد يومين متأثرا بإصابات متفرقة بالجسد نتيجة الضرب بأجسام صلبة، وفق الطب الشرعي.

ولم يحضر الضابطان المتهمان جلسة اليوم بعدما أخلي سبيلهما في مارس/ آذار الماضي، ويحق لهما الطعن في الحكم أمام محكمة النقض، أعلى محكمة جنائية في البلاد.

وأكد ياسر سيد أحمد، محامي الضحية، في تصريح  للصحفيين عقب قرار المحكمة، أن الحكم خمس سنوات يعتبر مخففًا وغير كافٍ للردع العام.

وتعددت حوادث مقتل مواطنين على يد رجال شرطة في مصر مؤخرا، واعترف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لأكاديمية الشرطة، قبل نحو أسبوع، بوجود تجاوزات من قبل الشرطة، إلا أنه وصفها بـ"الفردية". 

والخميس الماضي، قضت محكمة جنايات دمنهور (شمال القاهرة) بحبس ضابط شرطة خمس سنوات لإدانته بضرب مواطن حتى الموت بقسم شرطة، كما أحالت النيابة تسعة شرطة للمحاكمة الجنائية بتهمة تعذيب مواطن حتى الموت بقسم شرطة بمحافظة الأقصر (جنوب البلاد).

حبس شرطي
وفي الإسماعيلية، قررت النيابة حبس شرطي 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في جريمة "ضرب أفضى إلى الموت" بعد وفاة طبيب بيطري بقسم شرطة الإسماعيلية (شمال شرق) في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويقول حقوقيون إن كثيرا من هذه التجاوزات التي ترتكبها عناصر الشرطة تمر دون عقاب رادع رغم تعهدات المسؤولين.

من ناحية أخرى، أيدت محكمة النقض حكماً بإعدام خمسة أشخاص، وبالسجن المؤبد لاثنين آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أكتوبر". ويعد حكم النقض اليوم نهائيا وغير قابل للطعن.

وتعود أحداث القضية إلى مطلع العام الماضي، حيث أطلق مجهولون النار على القوة المكلفة بتأمين كنيسة في محافظة الجيزة ما أسفر عن مقتل شرطي.

وكانت محكمة جنايات الجيزة أصدرت الحكم الذي أيدته محكمة النقض اليوم على خلفية تهم من بينها تشكيلُ خلية إرهابية وقتلُ شرطي ومحاولة تغيير نظام الحكم بالقوة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة