مسؤول مصري: لن نرسل جنديا واحدا للقتال بسوريا   
السبت 9/3/1437 هـ - الموافق 19/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

نقلت صحيفة الشروق المصرية عن مسؤول رفيع المستوى أن مصر لن ترسل بأي حال من الأحوال جنديا واحدا للقتال في سوريا.

وكشف المصدر أن مشاركة مصر في التحالف الإسلامي العسكري الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية، لا يعني بالضرورة إرسال قوات برية إلى الأماكن التي يوجد فيها تنظيم الدولة الإسلامية، خصوصا سوريا والعراق، مضيفا أن البعض سبق له إشاعة أخبار تتحدث عن إمكانية إرسال قوات عسكرية إلى العراق، لكن هذا لم يحدث.

وتابع المصدر أن التحالف الجديد أشبه بغرفة عمليات لتبادل المعلومات، خصوصا الاستخبارية، والتنسيق في مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية.

وكانت السعودية أعلنت الثلاثاء الماضي تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب، يتكون من 34 دولة، وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الدول الأعضاء في التحالف ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريبات وستنشر قوات إذا لزم الأمر.

وفي سياق متصل، تنفذ القوات الخاصة المصرية والأردنية تدريبا مشتركا في مصر يشمل مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير -في بيان الجمعة- إن عناصر من القوات الخاصة الأردنية وصلوا إلى مصر للمشاركة في التدريب الذي "يستمر عدة أيام"، ويتضمن "تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات تشمل أعمال مقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن واقتحام الطائرات المختطفة".

ويعد التدريب العسكري المشترك بين مصر والأردن الثالث من نوعه الذي تجريه القوات المسلحة المصرية، بعد أن أنهت مع نظيرتها البحرينية في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري تدريبات عسكرية مشتركة في مصر، استمرت عدة أيام.

كما شاركت وحدات من القوات البحرية والجوية المصرية، في فعاليات التدريب المشترك "ميدوزا 2015" في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع نظيرتها اليونانية في اليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة