الهجمات الاشتباكية والتفجيرية تتراجع في العاصمة العراقية   
الأربعاء 1428/7/10 هـ - الموافق 25/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)
الهجمات التفجيرية انخفضت في الكرخ من 16 بالأسبوع إلى خمس (الجزيرة نت)

فاضل مشعل-بغداد
 
قال مسؤولون عراقيون إن العمليات التي يشنها المسلحون ضد القوات الأميركية والعراقية شهدت تراجعا ملحوظا خلال الأشهر الخمسة الماضية عقب انطلاق خطة بغداد الأمنية المشتركة منتصف فبراير/شباط الماضي.
 
وأعلن نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي في مؤتمر صحفي ببغداد اليوم أن هجمات الاشتباك التي يشنها المسلحون انخفضت من 29 هجوما في الأسبوع إلى أربعة فقط, فيما توقفت بشكل شبه تام عمليات إطلاق الهاونات والقذائف الصاروخية في الأحياء السبعة الملتهبة في جانب الكرخ من مدينة بغداد, حسب قوله.
 
وأوضح الزوبعي أن الهجمات التفجيرية بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة في أحياء الكرخ الملتهبة انخفضت من 16 هجوما في الأسبوع إلى خمسة فقط منذ البدء بتنفيذ الخطة.
 
والأحياء الملتهبة السبعة هي الغزالية والعامرية وحي الجهاد وحي العدل والبياع وحي العامل وحي الخضراء. ويشارك في خطة فرض القانون أكثر من خمسين ألف جندي عراقي يدعمهم نحو ثلاثين ألف جندي أميركي.
 
المرة الأولى
الهجمات الاشتباكية انخفضت من 29 إلى أربع فقط بالأسبوع (الجزيرة نت)
وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكشف فيها مسوؤل عراقي بارز أرقاما عن انخفاض في عدد العمليات التي يشنها المسلحون في بغداد.
 
من جهة أخرى يستمر معدل قتلى الجانب الأميركي بواقع قتيلين إلى ثلاثة يوميا بحسب البيانات التي تصدرها القوات الأميركية. ويسقط أغلب هؤلاء القتلى في محافظتي الأنبار غربا وديالى شرقا.
 
وحسب إحصاءات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فإن أعدادهم تجاوزت 3500 قتيل منذ غزو العراق في مارس/آذار 2003.
 
وفي تصريح آخر أكد قائد خطة أمن بغداد عبود قنبر وجود تراجع في هجمات المسلحين الذين قال إنهم فجروا خلال فترة تطبيق الخطة 162 سيارة مفخخة و815 عبوة ناسفة ونفذوا كذلك 1951 عملية اغتيال و465 عملية خطف.
 
وقال قنبر في تصريح صحفي إن القوات العراقية نفذت 868 عملية دهم لأوكار مسلحين ونفذت 551 عملية تفتيش وقتلت 428 مسلحا وأبطلت مفعول 1576 سيارة مفخخة وحررت 315 مخطوفا.
 
وعن ضحايا الجانب العراقي من العسكريين, قال القائد العراقي إنه خلال فترة تنفيذ الخطة قتل 259 جنديا وأصيب 1154 آخرون بجروح, أما بين المدنيين فقتل جراء الهجمات 2324 شخصا, واعتقل 4400 مطلوب في جانب الكرخ و1190 مطلوبا في جانب الرصافة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة