دفن أشلاء العولقي في اليمن   
الثلاثاء 1432/11/7 هـ - الموافق 4/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)

أوباما اعتبر أن مقتل العولقي يشكل ضربة قاسية لتنظيم القاعدة (الأوروبية-أرشيف)

قال أحد أفراد عائلة أنور العولقي الثلاثاء إن أشلاء رجل الدين الأميركي المولد اليمني الأصل والمرتبط بتنظيم القاعدة دفنت مطلع الأسبوع قرب المكان الذي قتل فيه مع عدد من رفاقه في هجوم بطائرة بلا طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية.

وقال قريب العولقي لرويترز إن والد العولقي وصل إلى محافظة الجوف الشمالية قادما من صنعاء يوم السبت وتعرف على خنجر ابنه الذي كان ملقى بين أشلاء جثته التي دفنت في مكان قريب.

وكان مسؤولون أميركيون والحكومة اليمنية قالوا إن العولقي قتل الجمعة، ولكن القاعدة لم تعترف رسميا بعد بمقتله، وعادة يؤكد تنظيم القاعدة في جزيره العرب مقتل أفراده أو المرتبطين به من خلال منتديات على شبكة الإنترنت بعد أيام من وقوع الحادث.

وقال القريب إن والد العولقي استقبل المعزين في منزل العائلة في صنعاء في الأيام التالية لمقتل ولده.

والعولقي الذي كانت تعده واشنطن عدوا لدودا تساويه بأسامة بن لادن قتل في منطقة صحراوية في شرق اليمن مع ستة أشخاص آخرين بينهم الأميركي الباكستاني الأصل سمير خان.

العولقي اغتيل في منطقة صحراوية شمال اليمن (الأوروبية)
تنقل بحرية
وذكر شيخ قبلي أن العولقي كان يتنقل في الأشهر الأخيرة بحرية بين مناطق أبين وشبوة في الجنوب ومأرب في الشرق، وهي مناطق قبلية تتحصن فيها القاعدة وتفلت بشكل كبير من سيطرة الدولة المركزية
.

وقال أحد سكان شبوة لوكالة الصحافة الفرنسية "شاركت في محاضرات ألقاها العولقي في المساجد"، وأضاف أن العولقي "كان يدعو في المحاضرات إلى الجهاد في سبيل الله وإلى قتال الأميركيين"، مشيرا إلى أن "عددا كبيرا من الشباب كانوا يبدون تأثرا واضحا بأفكار العولقي".

وكان العولقي نجا في 20 سبتمبر/أيلول الماضي من غارة استهدفته في المحفد بمحافظة أبين الجنوبية، وبعد ذلك غادر الجنوب متجها إلى الجوف في الشمال، وهي منطقة صحراوية قريبة من الحدود السعودية. وكان قد نجا من غارة أميركية في مطلع مايو/أيار، بعد أيام قليلة من قتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في مطلع مايو/أيار الماضي.

واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن مقتل العولقي "يشكل ضربة قاسية لجناح تنظيم القاعدة الأكثر نشاطا"، مشددا على أن الولايات المتحدة مصممة على القضاء على ما أسماه التنظيم المتطرف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة