فقيه إيراني يدعو البحرينيين للصمود   
الخميس 1432/5/5 هـ - الموافق 7/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 6:38 (مكة المكرمة)، 3:38 (غرينتش)

أحمد خاتمي اتهم السعودية باحتلال البحرين بأمر من أميركا (الجزيرة-أرشيف)

دعا فقيه إيراني بارز المتظاهرين في البحرين إلى الصمود والصبر وعدم الاستسلام في وجه النظام الملكي.

واتهم آية الله أحمد خاتمي –وهو عضو في مجلس الخبراء-  في كلمة ألقاها خلال وقفة احتجاجية تقدمها رجال الدين في مدينة قم شمال غربي إيران أمس الأربعاء، السعودية باحتلال البحرين بأمر من الولايات المتحدة الأميركية، على حد قوله.

وقال إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس كان قد زار البحرين قبل انتقاله إلى المملكة العربية السعودية "وبعدها شهدنا احتلال السعودية للبحرين".

وتابع "لهذ نحن نقول لكم إننا اجتمعنا اليوم تضامنا معكم ولنقول لكم إننا معكم في محنتكم فاصمدوا وستكونون من الفائزين".

وقال خاتمي "إن أميركا ستعمل على قمع الانتفاضة الإسلامية في المنطقة بوحشية إذا ما فشلت في الالتفاف عليها".

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن خاتمي قوله إن "زيارة الوفود الأميركية للمنطقة أفرزت قيام النظام السعودي باحتلال البحرين وقمع شعبها والتنكيل به".

وكان غيتس اتهم في وقت سابق أمس الأربعاء إيران باستغلال الوضع في البحرين لإثارة الاضطرابات في المنطقة.

وقال الوزير الأميركي للصحفيين قبيل مغادرته السعودية متوجها إلى العراق إنه بحث مع المسؤولين السعوديين سبل وقف محاولات زعزعة الاستقرار والمنظمات المتطرفة التي تسعى إلى استغلال الاضطرابات في المنطقة.

العربي (يمين) اعتبر استقرار دول الخليج خطا أحمر (رويترز-أرشيف)
ترحيب مصري
وعلى صعيد آخر، أعرب وزير الخارجية المصري نبيل العربي عن ترحيب بلاده بالنتائج التي تمخض عنها الاجتماع الوزاري الأخير لدول مجلس التعاون الخليجي.

واعتبر العربي في تصريح للصحافيين، أن مجلس التعاون الخليجي نجح في التحرك بشكل منسق للحفاظ على الاستقرار في البحرين في تطبيق عملي لمفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج.

وأكد أن الالتزام بوحدة واستقرار وسلامة أراضي كل دولة من دول الخليج هو من أهم ثوابت السياسة المصرية، التي تعتبر أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوطا حمرا لا تقبل مصر المساس بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة