الصين تعتزم منح هونغ كونغ حق الاقتراع المباشر عام 2017   
السبت 1428/12/19 هـ - الموافق 29/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)
زعيم هونغ كونغ التنفيذي دزنالد تسانغ دعا لاستغلال الفرصة الراهنة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الصين أنها تفكر بمنح هونغ كونغ حق الاقتراع العام وانتخاب زعيمها التنفيذي بشكل مباشر اعتبارا من العام 2017, وكذلك اختيار أعضاء المجلس التشريعي بداية من العام 2020.

وفي مؤتمر صحفي رحب الزعيم التنفيذي لهونغ كونغ دونالد تسانغ بهذه الخطوة ووصفها بأنها مهمة للغاية لمستقبل المستعمرة البريطانية السابقة.

كان تسانغ قد قدم تقريرا للصين قال فيه إن غالبية مواطني هونغ كونغ يريدون انتخابات مباشرة بحلول 2012. واعتبر تسانغ أن على الأحزاب السياسية في هونغ كونغ تنحية الخلافات المتعلقة بموعد إصلاح نظام الانتخابات, مشيرا إلى ضرورة اغتنام الفرصة الراهنة.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة الصينية بعد مناقشات في وقت لاحق اليوم تفاصيل الموقف, في وقت قالت فيه وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن البرلمان الصيني لم يقل سوى إن "تعديلات ملائمة" قد يتم إدخالها على أسلوب الاختيار في الانتخابات المقبلة للزعيم التنفيذي في هونغ كونغ عام 2012.

ويتصاعد الجدل منذ مدة في الساحة السياسية بهونغ كونغ حيث تطالب الأحزاب الموالية للصين بتأجيل الإجراءات حتى العام 2017, في حين دعت باقي القوى السياسية لإنجاز ذلك قبل العام 2012.

يشار إلى أن دستور هونغ كونغ المصغر يعد بحق الاقتراع العام بوصفه "الهدف النهائي"، ولكنه لا يحدد ذلك تحديدا واضحا مما اعتبر مجالا لفرض تقدم بطيء على هذه العملية.

يذكر أيضا أن زعيم هونغ كونغ يختار حاليا من لجنة انتخابات مؤلفة من 800 من الأعضاء المؤيدين لبكين ولا يتم اختيار سوى نصف أعضاء المجلس التشريعي عبر الانتخابات المباشرة.

وكانت هونغ كونغ قد عادت للسيادة الصينية عام 1997, حيث منحت درجة أكبر من الحكم الذاتي ووعدت حينها بالحصول على حق الاقتراع المباشر لاختيار زعيمها وأعضاء المجلس التشريعي دون تحديد موعد لذلك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة