مهرجان دبي السينمائي الثاني ينطلق غدا الأحد   
السبت 1426/11/10 هـ - الموافق 10/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:31 (مكة المكرمة)، 10:31 (غرينتش)

تستضيف مدينة دبي مهرجانها السينمائي الدولي الثاني غدا الأحد لتجلب السينما العالمية لمنطقة كثيرا ما ينظر إليها باعتبار أنها قاحلة سينمائيا بعد أن صار المهرجان قبلة لصانعي الأفلام الجدد.
 
وسيكون العرض الرئيسي من نصيب فيلم "البحث عن الكوميديا في العالم الإسلامي" من إخراج الممثل الكوميدي الأمريكي ألبرت بروكس، الذي يقول المنظمون إنه واحد من سلسلة أفلام تتخطى الحد الثقافي الفاصل بين الغرب والشرق العربي المسلم بعد أن أثار جدلا بالفعل، وسيكون عرضه العالمي الأول في 15 ديسمبر/كانون الأول.
 
وقال بروكس إن الفيلم يبرز بطرافة الجهل الأمريكي بالعالم الإسلامي، لكن عنوانه اللافت للانتباه فوت على شركة سوني فرصة توزيعه، حيث خشيت من انتقام المسلمين في الغرب أو في العالم الإسلامي.
 
ويلعب بروكس دور ممثل كوميدي أرسلته وزارة الخارجية الأمريكية إلى الهند وباكستان للبحث عما يجعل المسلمين يضحكون، حتى يمكن أن يتوافق كل شخص مع الآخرين بشكل أفضل في عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.
 
ويتناول فيلم الافتتاح في المهرجان الذي يستمر أسبوعا "الجنة الآن" اليأس الذي يجعل فلسطينيا عاديا يرغب في قتل نفسه ضمن الكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي, كما يعرض المهرجان فيلما وثائقيا عن مليشيا القوات اللبنانية المسيحية المدعومة من إسرائيل التي قامت بمذبحة للاجئين الفلسطينيين في مخيمي صابرا وشاتيلا عام 1982.
 
وتعتبر أعمال هوليود ذات الشعبية وسيلة الترفيه الشائعة في دبي أكثر مدينة متحررة وذات طابع عالمي في منطقة الخليج المحافظة، ويعيش فيها 5ر1 مليون شخص من الأوروبيين والأفارقة والآسيويين، إذ نادرا ما تلقى الأفلام الجادة أو التي تشكل تحديا نجاحا في دبي.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة