حزب الله لا يرحب ببان في بيروت   
الأحد 1433/2/14 هـ - الموافق 8/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:34 (مكة المكرمة)، 16:34 (غرينتش)

بان كي مون في لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان بالدوحة في 2009 (الفرنسية-أرشيف

قال حزب الله اللبناني إن الزيارة المرتقبة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى بيروت غير مرحب بها، وذكرت مصادر صحفية لبنانية أن الحزب بصدد إصدار بيان رسمي بهذا الخصوص.

ونقلت تقارير صحفية لبنانية اليوم الأحد عن رئيس الهيئة الشرعية في الحزب الشيخ محمد يزبك قوله "بان كي مون غير مرحب به في بيروت، وكذلك مندوب الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن"، واصفا هذا الأخير بالمزور.

وذكرت صحيفة النهار أنها علمت أن حزب الله بصدد إصدار بيان رسمي مماثل لتصريح الشيخ يزبك الذي استبق به زيارة بان كي مون لبيروت والمقررة في 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأوضحت مصادر سياسية أن موقف حزب الله ينطلق من أهمية المواضيع المتصلة بالزيارة والمتعلقة بالبروتوكول الخاص بالمحكمة الدولية وبالتوغلات السورية بالأراضي اللبنانية وخطف معارضين سوريين.

ويأتي هذا الموقف من حزب الله، رغم إعلان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكثر من مرة حرصه على التزام لبنان بتعهداته والتزاماته الدولية.

وكان حزب الله قد انتقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقرير بان كي مون بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى العدوان الإسرائيلي على لبنان في 2006.

وقال بان في تقريره إن "حزب الله والجماعات المسلحة الأخرى العاملة خارج سيطرة الدولة تمثل تهديدا لسيادة لبنان واستقراره، وتعرقل التنفيذ التام للقرارين 1559 و1701".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة