شرودر يبحث في الصين التجارة والأزمات الدولية   
الأحد 1423/10/24 هـ - الموافق 29/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غيرهارد شرودر
ذكرت وكالة أنباء "الصين الجديدة" الرسمية أن المستشار الألماني غيرهارد شرودر وصل اليوم الأحد إلى الصين في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية فضلا عن تبادل وجهات النظر عن الأزمتين العراقية والكورية الشمالية.

ومن المقرر أن يلتقي شرودر الذي يرافقه وفد يضم مائة شخص, اليوم رئيس الوزراء زهو رونغي. كما يجري محادثات غدا الاثنين مع الرئيس جيانغ زيمين ومع الأمين العام الجديد للحزب الشيوعي ونائب الرئيس هو جينتاو.

والهدف الأول من زيارة المستشار الألماني هو تدشين خط قطار سريع شيدته مؤسسات ألمانية بين شنغهاي ومطارها الجديد. لكن الزيارة تأتي أيضا في وقت ينصب فيه الاهتمام الدولي على البرامج المفترضة لصنع أسلحة الدمار الشامل في العراق وكوريا الشمالية. وستكون هذه المسائل في صلب محادثات الطرفين كذلك.

وتشارك ألمانيا الصين الرغبة في ضرورة تجنب عمل عسكري ضد العراق، وتطلبان بإيجاد حل سلمي للأزمة، لكن لم يستبعد أي منهما التصويت في الأمم المتحدة لصالح هذه الحرب التي تدفع إليها الولايات المتحدة.

وستصبح ألمانيا أحد الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن الدولي اعتبارا من الأول يناير/ كانون الثاني 2003 ولمدة عامين، وستتسلم رئاسة المجلس من فرنسا في فبراير/ شباط. ومن المرجح أن تتزايد المشاورات بين ألمانيا والصين -وهي عضو دائم بالمجلس- بشأن أزمتي العراق وكوريا الشمالية اعتبارا من الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة