مقترحات إيطالية لإصلاح مجلس الأمن الدولي   
الثلاثاء 1426/3/24 هـ - الموافق 3/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:11 (مكة المكرمة)، 10:11 (غرينتش)
تزايدت مؤخرا المطالب بإصلاح مجلس الأمن الدولي وتوسيع مقاعده (الفرنسية-أرشيف)
قدمت إيطاليا مقترحا لإصلاح مجلس الأمن الدولي يقضي بمنح  المجموعات الإقليمية سلطة أكبر في اختيار المرشحين وتحديد فترة ولايتهم كرد لمطالب دول عدة بالحصول على مقعد دائم بالمجلس.
 
وقال السفير الإيطالي لدى المنظمة مارتشيلو سباتافورا إن بلاده لا ترغب  في فرض إصلاح أو الضغط به وكذا إملاء توقيته, موضحا أن الهدف من المقترحات توفير بديل للنماذج الحالية التي وصفها بأنها "نمط قديم وأسلوب تقليدي".
 
وقال سباتافوارا لأعضاء الجمعية العامة التي تناقش توسعة المجلس إن أحد المقترحات يقضي بزيادة عدد الأعضاء غير الدائمين إلى 20 عضوا بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة الدائمة.
 
ويقضي المقترح بتخصيص المقاعد الجديدة لخمس مجموعات إقليمية تحدد بنفسها معايير اختيار المرشحين لعامين أو ثلاثة أعوام ويمكن إعادة انتخابهم. وينص مقترح ثاني على منح الدول الأكبر فترة عضوية أطول.
 
ووفقا للخطة الإيطالية فإنه يتم منح ثلاثة مقاعد غير دائمة لآسيا وثلاثة لأفريقيا ومقعدين لمجموعة دول أميركا اللاتينية-الكاريبي ومقعد واحد لأوروبا الغربية ومقعد لأوروبا الشرقية بالإضافة إلى العشرة مقاعد غير الدائمة الحالية.
 
وكانت خطتان قد قدمتا لإصلاح المجلس أيضا تقضي الأولى التي تفضلها ألمانيا واليابان والبرازيل والهند بزيادة ستة مقاعد دائمة جديدة من خمسة مناطق إقليمية ويخصص هذا النموذج مقعدين أيضا للدول الأفريقية.
 
وتدعو الخطة الثانية التي تفضلها إيطاليا والمكسيك وكندا إلى وجود مقاعد شبه دائمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد عبر عن رغبته في أن تتخذ الجمعية العامة قرارا بشأن الإصلاح بحلول موعد انعقاد قمة المنظمة الدولية في سبتمبر/ أيلول القادم.


 
يذكر أن مجلس الأمن الحالي يضم خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض "الفيتو" وهم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى عشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة على أساس إقليمي لمدة عامين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة