كلينتون تفوز بأوهايو وتكساس وماكين مرشح للجمهوريين   
الأربعاء 27/2/1429 هـ - الموافق 5/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:27 (مكة المكرمة)، 7:27 (غرينتش)

هيلاري كلينتون أنعشت آمالها في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي (الفرنسية)

استعادت المترشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون توازنها وحققت فوزين مهمين في ولايتي أوهايو وتكساس ضمن الجولة التمهيدية داخل حزبها، في حين ضمن المترشح الجمهوري جون ماكين الفوز بترشيح حزبه للانتخابات التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الأول المقبل.

وبفوزها في تكساس وأوهايو، وقبلهما ولاية رود آيلاند في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أنعشت كلينتون آمالها في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي بعد أن منيت باثنتي عشرة هزيمة متوالية منذ الخامس من فبراير/شباط الماضي، الذي عرف بـ"الثلاثاء الكبير" عندما نظمت الانتخابات التمهيدية في عشرين ولاية.

وجاء فوز كلينتون بالولايات الثلاث المذكورة بعد فوز منافسها باراك أوباما في ولاية فيرمونت، لتتجه أنظارهما الآن إلى المنافسة الرئيسية القادمة والتي ستكون في ولاية بنسلفانيا في 22 أبريل/نيسان المقبل.

فوز ماكين
وعلى الجانب الجمهوري ضمن المترشح جون ماكين ترشيح حزبه للتنافس على منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية بعد فوزه الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية في ولايات أوهايو وفيرمونت ورود آيلاند وتكساس.

ونجح ماكين في اجتياز حاجز الـ1191 مندوبا المطلوبين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية.

وبعد هذه النتائج أعلن مايك هوكابي -منافس ماكين وحاكم أركانسو السابق- انسحابه من معركة ترشيح الحزب الجمهوري مقدما دعمه لماكين.

وقال هوكابي –وهو قس معمداني سابق- "أتوجه إليه ليس فقط بالتهنئة ولكن أيضا بالالتزام له وللحزب بأن أقوم بكل ما يمكنني القيام به من أجل توحيد حزبنا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة