الأسد يعين مديرا للاستخبارات ونائبا اقتصاديا لرئيس الوزراء   
الثلاثاء 1426/5/7 هـ - الموافق 14/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:55 (مكة المكرمة)، 17:55 (غرينتش)

عبد الله الدردري (الفرنسية)
كشف عضو في حزب البعث الحاكم في سوريا أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر مرسوما يقضي بتعيين اللواء علي مملوك مديرا لإدارة الاستخبارات العامة خلفا للواء المتقاعد هشام الختيار الذي انتخب الخميس الماضي عضوا في القيادة القطرية الجديدة لحزب البعث وتولي فيها منصب رئيس مكتب الأمن القومي الذي يشرف على عمل مختلف أجهزة الأمن السورية.

وقال أيمن عبد النور على موقعه الإلكتروني إن مملوك كان نائبا لمدير استخبارات سلاح الجو خلال السنتين الأخيرتين.

كما عين الأسد عبد الرزاق الدردري نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ تشكيل ناجي العطري حكومته الحالية في سبتمبر/أيلول 2003.

وكان الدردري مديرا للهيئة السورية للتخطيط منذ ديسمبر/كانون الأول 2003، وهو يحمل شهادة في العلاقات الدولية والاقتصاد من بريطانيا وفرنسا، وعمل لسنوات طويلة في البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة.

ويعتبر الدردري خبيرا اقتصاديا ليبراليا وقدم الأسبوع الماضي مذكرة حول اقتصاد السوق وذلك خلال مؤتمر حزب البعث والتي أوصى فيها بتطبيق "اقتصاد اجتماعي للسوق" في سوريا.

يذكر أن هذه التعيينات تأتي بعد أيام من انعقاد المؤتمر العاشر لحزب البعث الحاكم والذي أوصى بضرورة تطبيق إصلاحات سياسية واقتصادية من ضمنها محاربة الفساد وإزالة العقبات التي تقف في وجه جلب الاستثمار للبلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة