تقسيم البحرين إلى خمس مناطق انتخابية   
الأربعاء 1423/6/12 هـ - الموافق 21/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
حمد بن عيسى آل خليفة

أصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اليوم مرسوما يقضي بتقسيم البلاد إلى خمس مناطق انتخابية، تمهيدا لإجراء أول انتخابات برلمانية في البلاد منذ 27 عاما قبل 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية إن المرسوم الذي وافق عليه مجلس الوزراء أمس الأربعاء، يقسم كل منطقة انتخابية إلى عدة دوائر تصل في بعض المناطق إلى تسع. وأصدر الملك الثلاثاء أمرا بتحديد يوم العشرين من سبتمبر/ أيلول المقبل كآخر أجل لتقديم الترشيحات للمنافسة في الانتخابات التي من المقرر إجراؤها يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. كما حدد يوم 31 من الشهر نفسه موعدا لإعادة أي انتخابات في حال الحاجة إلى ذلك.

وكانت البحرين أصدرت قرارا بحل أول برلمان منتخب فيها عام 1975 بعد سنتين من إنشائه. وأقام أمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مجلسا للاستشارة فقط.

غير أن الشيخ حمد أجرى منذ مجيئه للسلطة عام 1999 بعد وفاة والده عدة إصلاحات سياسية واقتصادية من أجل إنهاء سنوات من عدم الاستقرار السياسي في البحرين التي يتمركز فيها بشكل رئيسي الأسطول الأميركي الخامس.

ويجب على المرشحين للانتخابات أن يكونوا متعلمين وأن تزيد أعمارهم على 30 عاما. ويسمح للبحرينيين الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما الانتخاب بشرط كونهم لا يقضون أحكاما بالسجن. وفي مايو/ أيار الماضي شارك البحرينيون في انتخابات بلدية هي الأولى منذ نحو 32 عاما. ولكن لم تفز النساء فيها رغم السماح لهن لأول مرة بالترشح. وفاز الإسلاميون بمقاعد البلديات الخمس البالغة 50 مقعدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة