نوكيا ومايكروسوفت تطلقان هاتف "لوميا"   
الخميس 1433/10/20 هـ - الموافق 6/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:59 (مكة المكرمة)، 23:59 (غرينتش)
إطلاق هاتف "لوميا" محاولة من نوكيا لانتزاع حصة من كعكة الهواتف الذكية (البوابة العربية للأخبار التقنية)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
في محاولة كبيرة أخيرة لانتزاع حصة من كعكة الهواتف الذكية، تطرح شركة نوكيا -بالتعاون مع عملاق البرمجيات مايكروسوفت- هاتفها الذكي الجديد "لوميا"، الذي يضم خصائص جديدة ومتطورة ويعمل بأحدث أنظمة مايكروسوفت التشغيلية.

وأزاحت نوكيا ومايكروسوفت أمس الأربعاء الستار عن أقوى إصدارات الشركة المتعثرة من الهواتف الذكية، فيما قد تكون آخر محاولة كبيرة لاسترداد صدارة السوق التي فقدتها أمام آبل وسامسونغ وغوغل.

وعرضت مايكروسوفت -وهي أكبر شركة برمجيات في العالم- ونوكيا الفنلندية -التي كانت تهيمن في السابق على سوق الهواتف المحمولة- الجهاز الجديد الذي يدعى "لوميا" في نيويورك، والذي تعتزمان عرضه على المختصين بالصناعة في هيلسنكي أيضاً.

وتأمل الشركتان أن يصبح هاتف "لوميا" الجديد سلاحاً فعالاً في الحرب المتصاعدة التي تشهدها صناعة الهواتف المحمولة الذكية على مستوى العالم.

لكن رد فعل المحللين كان فاتراً في بادئ الأمر، مما أدى إلى هبوط أسهم نوكيا 15% فترة وجيزة بعد الإعلان عن الجهاز الجديد.

ويضم الجهاز الجديد العديد من الخصائص المبتكرة التي صممت لاستعادة العملاء الذين ابتعدوا عن هواتف نوكيا، وأقبلوا على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" من غوغل ونظام "آي أو أس" من آبل.

وقال جو هارلو النائب التنفيذي لشركة نوكيا لقطاع الهواتف الذكية في مؤتمر صحفي بنيويورك "لقد قطعنا خطوات عديدة خلال الثمانية عشر شهراً الأخيرة، واليوم نحن مستعدون لقطع الخطوة الجديدة..، الجهاز لوميا 920 تجربة للهاتف الذكي لن تدعك تتخلى عنه".

يذكر أن شركة نوكيا شهدت تراجعاً كبيراً في مكانتها كشركة رائدة في سوق الهواتف المحمولة خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كانت قد أعلنت سنة 2011 عن تحالف مع مايكروسوفت في إطار خطتها لإعادة هيكلة عملياتها. كما تواجه الشركة خطراً اقتصادياً مع تزايد انتشار الهواتف المنافسة العاملة بنظاميْ "أندرويد" و"آي أو أس". وتأمل حالياً أن يساعدها نظام التشغيل "ويندوز 8" للأجهزة المحمولة في عودة حصتها السوقية للنمو.

يشار إلى أن جهاز "لوميا 920" يضم العديد من الخصائص الجديدة، مثل الشحن اللاسلكي بالكهرباء مع آلة تصوير حديثة بقوة 8 ميغا بيكسل، مع قدرة على التقاط كمية من الضوء تزيد عن كمية ما تلتقطه كاميرات الهواتف الذكية العادية بخمس إلى عشر مرات. كما أن الجهاز مزود بنظام ملاحة من خدمة "نوكيا مابس" إلى جانب مجموعة من التطبيقات العملية الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة