التاميل يشنون هجوما بالمدفعية على الجيش السريلانكي   
الأحد 1428/10/10 هـ - الموافق 21/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:15 (مكة المكرمة)، 10:15 (غرينتش)
البحرية والمدفعية تقود المواجهات ضد متمردي التاميل (رويترز-أرشيف)
قال مصدر عسكري سريلانكي اليوم إن متمردين من حركة نمور التاميل شنوا هجوما بالمدفعية على الخطوط الأمامية للجيش في شمالي البلاد مما أدى إلى مقتل جندي وجرح ثلاثة آخرين.
 
وأضاف المصدر أن المتمردين بادروا بفتح نيران مدفعيتهم أمس السبت على جنود كانوا يحرسون أحد الخطوط الدفاعية في مقاطعة فافونيا إلى الجنوب مباشرة من معقل الحركة شمالي البلاد, مشيرا إلى أن عشرين متمردا سقطوا جرحى بعد أن بادلهم الجيش إطلاق النار.
 
وكان 16 من مقاتلي حركة التمرد قتلوا في معركتين منفصلتين دارت رحاهما بالمدفعية أمس السبت.
 
ومن جهة أخرى ناشد خبراء في مكافحة الإرهاب الحكومة السريلانكية العمل على إيجاد حل سياسي للحرب العرقية الدائرة في البلاد منذ أمد طويل مستفيدة على حد قولهم من الانتصارات الأخيرة على الحركة التي تقاتل للانفصال وإقامة دولة مستقلة في الشمال.
 
وقال شاناكا جاياسيكارا من مركز الإستخبارات ومكافحة الإرهاب بجامعة ماكواري الأسترالية إنه استنادا إلى النجاحات التي حققها سلاح البحرية السريلانكي مؤخرا فإن حوالي 75% من قدرات المتمردين اللوجستية لنقل الأسلحة قد دمرت وإن الأمر قد يستغرق من المتمردين نحو 12 إلى 18 شهرا لاستعادة تلك القدرات.
 
من جانبه قال القائد السابق في الجيش الهندي الجنرال ف. ب. مالك إن على الحكومة السريلانكية ألا تنجرف وراء إغراءات القتال وأن تسعى بدلا عن ذلك إلى إحياء عملية السلام "المحتضرة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة