الشاي الأخضر يقلص الإصابة بسرطان البروستات إلى النصف   
الأربعاء 9/12/1428 هـ - الموافق 19/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:45 (مكة المكرمة)، 18:45 (غرينتش)
 
أظهرت دراسة يابانية أن شرب خمسة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يومياً قد يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستات إلى النصف تقريباً.
 
وقال مركز السرطان الوطني في اليابان إن الدراسة قادها فريق بحث من وزارة الصحة اليابانية وأجريت على قرابة خمسين ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، وذلك في عامي 1990 و1993 وتابعت تطور حالتهم الصحية حتى عام 2004.
 
وأظهرت الدراسة التي نشرت أمس على الموقع الإلكتروني للصحيفة الأميركية لعلم الأوبئة أنه خلال هذه الفترة تم تشخيص 404 حالات جديدة من الإصابة بسرطان البروستات من بينها 114 حالة إصابة متقدمة و271 حالة إصابة محصورة و19 حالة في مرحلة غير محددة.
 
ووجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بسرطان البروستات كانت تقل بنسبة 50% عند الرجال الذي يشربون خمسة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يومياً مقارنة مع الذين يتناولون عددا أقل من أكواب الشاي.
 
وقال الباحثون في تقريرهم إن "الشاي الأخضر لا يؤثر في سرطان البروستات عندما تكون الإصابة محصورة" لكنه يمكن أن يقلص أخطار سرطان البروستات المتقدم.
 
وأكد الباحثون وجود مادة في الشاي الأخضر تدعى كاتيشين ربما تساهم في تقليص مخاطر الإصابة بالسرطان عن طريق كبح مستوى التيستوستيرون وهو هرمون ذكوري يعتقد أنه عامل خطر في الإصابة بسرطان البروستات.
 
ويرى الباحثون أن نسبة الإصابة بسرطان البروستات منخفضة كثيراً لدى الآسيويين عن نظرائهم من الغربيين، وافترضت الدراسة أن هذا ربما يرتبط باستهلاك الآسيويين الكبير للشاي الأخضر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة