السعودية تؤكد احتجاز مواطن كندي   
الاثنين 8/1/1422 هـ - الموافق 2/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انفجار العام الماضي في الرياض(أرشيف)
أعلن متحدث باسم السفارة الكندية في الرياض اليوم أن السلطات السعودية أكدت اعتقال مواطن كندي يشتبه بتورطه في انفجار وقع في العاصمة السعودية يوم 15 مارس/ آذار الماضي، وأدى إلى إصابة مصري وبريطاني بجروح.

وقال إيفيس دوفال إن مسؤولين سعوديين أخطروا السفارة الكندية باعتقاله في 16 مارس/ آذار الماضي. وأضاف أن السفير الكندي التقى مع نائب وزير الداخلية السعودي الأسبوع الماضي، وبحث إمكانية الاتصال بالمواطن الكندي. ولكن لم يحدد متى ستسمح السلطات للدبلوماسيين الكنديين بزيارته.

ورفض دوفال الكشف عن هوية المواطن الكندي المحتجز الذي يعيش ويعمل في الرياض، وعن طبيعة الاتهام الذي قد يوجه إليه. وكانت أسرة المواطن الكندي قد أبلغت عن اختفائه الشهر الماضي.

ولم يتضح ما إذا كان الانفجار الأخير له علاقة بثلاثة انفجارات أخرى وقعت أواخر العام الماضي، وتسببت في مقتل بريطاني وإصابة عدد آخر.

وعرض التلفزيون السعودي في فبراير/ شباط الماضي فيلما ظهر فيه كندي آخر يدعى وليام سامسون وبريطاني وبلجيكي وهم يعترفون بتورطهم في انفجارات الرياض العام الماضي. ولم يكشف الثلاثة عن أهدافهم لكنهم قالوا إنهم تلقوا أوامر بتنفيذ الانفجارات دون الكشف عمن أصدر تلك الأوامر.

وترجح الشرطة السعودية أن تكون لهذه الحوادث دوافع شخصية، كما ربطت بعض الصحف السعودية هذه الحوادث بأنشطة غير مشروعة مثل المتاجرة في الخمور المحظورة أصلا في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة