صفقة لتسوية قضايا احتكار مايكروسوفت   
الثلاثاء 1422/9/5 هـ - الموافق 20/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت يقف أمام لوحة كبيرة لمايكروسوفت (أرشيف)
أشار تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال إلى أن شركة مايكروسوفت لبرامج الكمبيوتر بصدد تسوية عدد كبير من قضايا الاحتكار المرفوعة عليها عقب توصلها إلى تسوية مع وزارة العدل الأميركية في قضية الاحتكار المقامة ضدها.

وقالت الصحيفة إن التسوية المقترحة والتي لم يتم الانتهاء بعد من تفاصيلها ستكون بقيمة 1.1 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن محامين وأكاديميين مطلعين على القضية أن مايكروسوفت وافقت على تزويد ما يزيد على 14 ألف مدرسة من أفقر المدارس في الولايات المتحدة على مدى خمس سنوات بأجهزة الكمبيوتر والبرامج مما سيساعد في تسوية معظم الدعاوى القضائية المرفوعة عليها.

وقالت الصحيفة إن التسوية ستنطبق على قضايا ادعى من رفعوها أن مايكروسوفت أساءت استغلال وضعها المسيطر على السوق لتفرض على ملايين الأفراد أسعارا أعلى مما يجب لأجهزة الكمبيوتر وبرامجه.

وقالت الصحيفة إن التسوية اقترحها مايكل هاوسفيلد أحد محامي المدعين الرئيسيين في القضية والذي خلص إلى أن مشتري أجهزة الكمبيوتر الممثلين في القضية والبالغ عددهم 65 مليون شخص سيحصلون على مبلغ ضئيل لا يزيد على عشرة دولارات لكل منهم إذا حسمت القضية عن طريق تسوية أو في ساحة القضاء.

وإذا تم التوصل إلى اتفاق فيعني ذلك إسقاط مائة قضية احتكار عن مايكروسوفت. ولتنفيذ التسوية يجب أن يقرها فريدريك موتز قاضي المحكمة الجزئية في بالتيمور والذي ينظر هذه القضايا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة