تأهل نابولي وبورتو بدوري أوروبا وخروج إياكس   
الجمعة 1435/4/29 هـ - الموافق 28/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:15 (مكة المكرمة)، 9:15 (غرينتش)
بورتو البرتغالي نجا من الخروج المبكر بفضل هدف سجله الجزائري غيلاس في الدقيقة 86 (الفرنسية)

بلغت أندية نابولي الإيطالي وبورتو البرتغالي وتوتنهام الإنجليزي الدور ثمن النهائي في مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم بشق الأنفس، بعد فوز الأول على ضيفه سوانسي سيتي الإنجليزي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وتعادل الثاني مع مضيفه إينتراخت فرانكفورت الألماني بثلاثة أهداف لكل منهما، فيما فاز الثالث على ضيفه دنبروبتروفسك الأوكراني بثلاثة أهداف لواحد، وذلك في إياب الدور الثاني.

وبدأ نابولي التسجيل في الدقيقة 17 عبر لورنزو إينسيني، قبل أن يدرك جوناثان دي غوزمان التعادل للضيوف في الدقيقة الثلاثين، وانتظر الفريق الدقيقة 78 ليتقدم مجددا عبر الأرجنتيني غونزالو هيغواين.

وكاد المهاجم العاجي ويلفريد بوني أن يوجه الضربة القاضية لنابولي في مناسبتين تصدى لهما الحارس الإسباني رينا.

وأدخل السويسري غوخان إينلر الفرحة على أنصار نابولي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وكان الفريقان قد تعادلا في لقاء الذهاب بدون أهداف.

وسيلتقي نابولي في الدور المقبل مع بورتو البرتغالي الذي نجا من الخروج المبكر من المسابقة على يد إينتراخت فرانكفورت بفضل هدف سجله الجزائري نبيل غيلاس في الدقيقة 86 من اللقاء.

وتقدم إينتراخت بهدفين سجلهما ستيفان إيغنر في الدقيقة 37 وألكسندر ماير في الدقيقة 52، ورد بورتو بتسجيل هدفين بفضل المدافع الفرنسي إيلياكيم مانغالا على التوالي في الدقيقتين 58 و71 من عمر اللقاء، قبل أن يمنح ماير التقدم مجددا لأصحاب الأرض في الدقيقة 78، لكن غيلاس أنقذ الموقف وسجل هدف التعادل في الدقيقة 86.

وكان الفريقان قد تعادلا بهدفين لمثلهما في لقاء الذهاب ببورتو، ليتأهل النادي البرتغالي بفضل تسجيله أكبر عدد من الأهداف خارج ملعبه.

نادي نابولي تنتظره مباراة قوية في ثمن النهائي ضد بورتو البرتغالي (الفرنسية)

فوز توتنهام
وفاز نادي توتنهام على دنيبروبتروفسك بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، حيث بادر النادي الأوكراني بالتسجيل في الدقيقة 48 عبر رومان زوزوليا، قبل أن يتدارك الفريق الإنجليزي الموقف وينجح في تسجيل ثلاثة أهداف بفضل كريستيان إريكسن في الدقيقة 56، وإيمانويل إديبايور الذي سجل هدفين خلال أقل من خمس دقائق (65 و69).

ويلتقي توتنهام في الدور المقبل مع نادي بنفيكا البرتغالي الذي تأهل هو الآخر على حساب باوك سالونيك اليوناني بثلاثية نظيفة إيابا، بعدما تغلب عليه بهدف واحد في لقاء الذهاب.

وسجل كل من الأرجنتيني غيتان والبرازيلي سانتوس والصربي ماركوفيتش الأهداف الثلاثة على التوالي في الدقائق 70 و78 (ضربة جزاء) و79.

وحجز يوفنتوس الإيطالي بدوره بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي بعدما عاد بانتصار سهل على مضيفه طرابزون سبور التركي بهدفين دون مقابل، وهي النتيجة ذاتها التي انتهى بها لقاء الذهاب.

وسيواجه يوفنتوس في الدور المقابل فيورنتينا الذي تعادل مع ضيفه أسبييرغ الدنماركي بهدف لكل منهما، وكان يوفنتوس فاز في لقاء الذهاب خارج قواعده بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

يوفنتوس تغلب على طرابزون سبور التركي وسيواجه فيورنتينا (الفرنسية)

أياكس ولاتسيو
وخرج أياكس أمستردام خاوي الوفاض بعدما انحنى مجددا أمام عاصفة سالزبورغ النمساوي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وسيلتقي سالزبورغ في الدور المقبل مع نادي بال السويسري الذي تغلب على ماكابي تل أبيب الإسرائيلي بثلاثية نظيفة بعدما تعادلا سلبا في لقاء الذهاب.

ولم تكن حال لاتسيو أفضل من أياكس حيث ودع المسابقة بتعادله بثلاثة أهداف مع مضيفه لودوغورتس رازغراد البلغاري الذي سيواجه في الدور المقبل نادي فالنسيا الإسباني، الذي تعادل سلبا مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني، حيث سبق أن فاز عليه في الذهاب بهدفين.

وحقق النادي الإسباني الآخر إشبيلية نتيجة إيجابية بفوزه على ضيفه ماريبور السلوفيني بهدفين مقابل هدف واحد، ليواجه جاره نادي بيتيس الذي حجز بطاقة التأهل من روسيا بعد فوزه على مضيفه روبن كازان بهدفين لصفر.

وتأهل فيكتوريا بلزن التشيكي بفوزه على مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني بهدفين لواحد، وسيلتقي في الدور المقبل مع نادي ليون الفرنسي الذي تأهل بفوز متأخر على ضيفه تشرنومورتس أوديسا الأوكراني بهدفين مقابل هدف واحد.

كما بلغ نادي ألكمار الهولندي الدور المقبل بتعادله مع ضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي بهدف لكل منهما، وسيواجه النادي الهولندي نظيره الروسي إنجي محج قلعة الفائز على مضيفه غنك البلجيكي بهدفين لصفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة