بداية عام خجولة للعمل الطلابي بجامعة القاهرة   
السبت 1427/9/15 هـ - الموافق 7/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:48 (مكة المكرمة)، 3:48 (غرينتش)
 
"قاوم تكن".. يكاد يكون الشعار الوحيد الذي يقابلك داخل أروقة جامعة القاهرة الآن، وهو عنوان حملة طلاب الإخوان المسلمين التي استهلوها بمهرجان فني ضخم في ساحة الجامعة، احتفالاً بذكرى انتصار العاشر من رمضان.
 
ويقول المتحدث الرسمي باسم طلاب الإخوان بجامعة القاهرة محمود قطب إن "الحملة لا تستهدف بعداً سياسياً، وإنما تتناول قيمة الإيجابية وتحريكها في الطلاب".
 
ويحاول قطب تبرير ما يرى مراقبون أنه ضعف في الأنشطة السياسية في الجامعة رغم مرور ثلاثة أسابيع على بدء العام الدراسي بالقول "القضايا السياسية مثل التوريث وتعديل الدستور موجودة على أجندتنا، ولدينا فعاليات معدة وسيناريوهات بديلة للعمل ستطرح في حال حدوث ما يستدعي ذلك، فالحملة ليست كل شغلنا، ولن يقل أداؤنا السياسي عن العام الماضي".
 
الطالبة شاهيناز طه -التيار الناصري- قالت إنهم لم يبدؤوا نشاطهم بعدُ، سواء السياسي أو غير السياسي، وعزت ذلك الكمون إلى تزامن بداية الدراسة مع شهر رمضان. وأضافت أنه لا يوجد تقريباً سوى طلاب الإخوان والاشتراكيين الذين قاموا ببعض الفعاليات.
 
أمّا الطالب رامي توفيق -من الاشتراكيين الثوريين- فقد أشار إلى إقامتهم معارض عدة ومجلات حائطية، تتناول قضايا مختلفة، لكنه أيضاً ربط خفوت البُعد السياسي أو ظهوره بنشاط طلاب الإخوان المسلمين، بوصفهم الفصيل الأكبر حجماً والأكثر تأثيراً.
 
الاتحاد الحر
وعن الاتحاد الحر "الموازي" الذي نشأ لأول مرة العام الماضي، ودشنه طلاب الإخوان والاشتراكيون رداً على شطبهم من قوائم الانتخابات الرسمية، قال قطب "إعدادنا لملف الاتحاد الحر بدأ منذ بداية الدراسة، وسنقوم بالشروع فيه حال شطبنا من الانتخابات الرسمية ككل عام".
 
وأكدت شاهيناز طه أن الاتصالات المشتركة قد بدأت بالفعل مع طلاب الإخوان للتنسيق لملف الاتحاد الحر، إذ لم يتمكنوا من الاشتراك فيه العام الماضي.
 
أمّا توفيق فقال إنهم مهتمون بتجربة الاتحاد الحر وتوقع نسبة إقبال أكبر من الطلاب، إلا أنه طالب بتفعيله أكثر وبألا يقتصر على كونه انتخابات موازية.
 
ووصف توفيق عمل "اللجنة التنسيقية للعمل الطلابي" (جامعتنا) التي نشأت العام الماضي أيضاً بتحالف بين فصائل طلابية عديدة، بأنه "بداية رائعة، لكن مستوى العمل أقل من المأمول"، وأضاف "نأمل أن تكون هناك فعاليات أكثر تحت إطار اللجنة".
 
أمّا قطب فأكد أن تحالف "جامعتنا" كان خطوة مهمة لن يتراجعوا عنها، وقال إنهم اتفقوا على شكل لتفعيلها بحيث يتم تناول قضية معينة كل فصل دراسي، يعمل عليها كل الفصائل، بجوار الأجندة الخاصة لكل فصيل.
 
"
 تم استبعاد عدد من الطلاب من السكن الجامعي في جامعة القاهرة، وتم تحويل 10 طلاب للتحقيق في أول أيام الدراسة، وتبعهم 10 آخرون في أسبوع لاحق
"
فصل وتحقيقات
وبرغم عدم الاحتكاك المباشر بالقضايا السياسية، فإن عدداً من الطلاب تعرضوا للفصل، حيث نقل الموقع الرسمي لجماعة الإخوان أن 20 طالبا بجامعة عين شمس فصلوا هذا الأسبوع.
 
وفي جامعة القاهرة قال قطب "تعرضنا لانتهاكات عديدة حيث تم استبعاد عدد من طلابنا من السكن الجامعي، وتم تحويل 10 طلاب للتحقيق في أول أيام الدراسة، وتبعهم 10 آخرون في أسبوع لاحق".
 
وتقول منظمات مدنية وحقوقية إن إدارة الجامعة ترضخ لجهات أمنية في تدخلها للحد من النشاط الطلابي المعارض، إلا أن إدارة الجامعة تؤكد أنها تشجع النشاط الطلابي الذي يكون في الإطار الشرعي، وحاصل على تصريح بإقامة الأنشطة المختلفة.



___________
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة