اختطاف واستجواب باكستانيين في اليونان دون علم أثينا   
السبت 15/7/1426 هـ - الموافق 20/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)

خالد شمت - برلين

ذكر تقرير نشرته صحيفة يونجا فيلت الألمانية الصادرة اليوم السبت أن جهاز استخبارات أجنبيا يُرجح أنه بريطاني اختطف سبعة باكستانيين مقيمين في اليونان واستجوبهم في مكان مجهول في أثينا دون علم الحكومة اليونانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الكشف الآن عن واقعة الاختطاف التي حدثت في منتصف يوليو/تموز الماضي، أثار موجات قوية من الاستياء في الأوساط السياسية اليونانية ودفع الكتلة الشيوعية في البرلمان اليوناني إلي إجراء تحقيق عاجل حول الحادثة، وحملوا مسؤوليتها وزير الأمن العام اليوناني جيورجيوس فويلجاراكيس الذي نفى علمه بأي شيء مما جرى.

 

ونقلت الصحيفة عن الباكستانيين السبعة الذين جرى اختطافهم قولهم –بعد الإفراج عنهم- إن مجهولين اقتحموا منزلهم بضاحية بيترالونا بأثينا في ساعة متأخرة من الشهر الماضي، وعرفوا بأنفسهم كرجال شرطة واقتادوهم بعد تفتيش المنزل معصوبي الأعين إلى مكان مجهول في العاصمة اليونانية.

 

وأطلق الخاطفون سراح خمسة من المخطوفين الباكستانيين بعد يومين من وقوع الاختطاف والاثنين المتبقيين بعد أسبوع كامل، حيث اصطحبوهم إلى أحد ميادين أثينا وأطلقوا سراحهم هناك.

 

ولم يرغب الباكستانيون السبعة بعد إطلاق سراحهم في الإفصاح عما فعله معهم الخاطفون في المكان المجهول لكنهم قالوا إن التحقيق معهم هناك دار حول تفجيرات السابع من يوليو/تموز في العاصمة البريطانية لندن.

 

وذكرت الصحيفة أن بياناً أصدرته وزارة الأمن العام اليونانية بعد الكشف عن واقعة الاختطاف، قال إن مسؤولاً في جهاز المباحث البريطاني (أسكوتلانديارد) قد وصل إلي أثينا قبل يوم واحد من خطف الباكستانيين السبعة وقدم طلباً للوزارة راجيا السماح لجهازه بالتحقيق مع المواطنين الباكستانيين المقيمين في اليونان حول علاقة مفترضة بتفجيرات لندن.

 

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن اليوم التالي لوصول المسؤول البريطاني شهد تغيب الباكستانيين السبعة عن العمل بدون مبرر، وفشلت كافة جهود البحث في التوصل إلى مصيرهم بعد إعلان شرطة أثينا والإدارة اليونانية لمكافحة الإرهاب وإدارة الجوازات والهجرة أنها ليست لها علاقة باختفائهم.

 

وأشارت الصحيفة إلي أن الباكستانيين السبعة رفعوا حاليا دعوى قضائية أمام القضاء اليوناني يطالبون فيها بإجراء تحقيق رسمي حول واقعة اختطافهم والكشف عن هوية جهاز الاستخبارات الذي تولى التحقيق معهم.

______________________

مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة