القيادات العسكرية والأمنية تعلن مساندتها للرئيس موغابي   
الأربعاء 1422/10/25 هـ - الموافق 9/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس زيمبابوي روبرت موغابي (يمين) بجانب زعيم حركة المعارضة للتغيير الديمقراطي في زيمبابوي مورغان تسفانغيراي
حددت زيمبابوي يومي التاسع والعاشر من مارس/آذار المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية في البلاد، وجاء الإعلان بعد ساعات من صدور بيان لقادة الجيش والأمن أكدوا فيه وقوفهم خلف الرئيس روبرت موغابي في الانتخابات المقبلة.

وجاء في بيان رئاسي أن رئيس زيمبابوي أعلن بموجب صلاحياته الدستورية أن تجرى الانتخابات الرئاسية في 9 و10 مارس/آذار العام المقبل، ويواجه الرئيس موغابي (77 عاما) الذي يتولى السلطة منذ عام 1980 أشرس معركة انتخابية في تاريخه السياسي بسبب الانهيار الاقتصادي المريع الذي تعاني منه بلاده فضلا عن الانتقادات الدولية المتزايدة لسجل حقوق الإنسان في زيمبابوي، ناهيك عن العنف الذي فجرته أزمة مزارع البيض في البلاد.

وقبل ساعات من تحديد موعد الانتخابات أعلنت قيادات الجيش والأمن في زيمبابوي أنهم سيقفون بجانب الرئيس موغابي في الانتخابات المقبلة "سندعم فقط القادة الذين خاضوا حروب الاستقلال"، الأمر الذي اعتبر ضربة قوية للآمال في انتخابات حرة ونزيهة.

وقال بيان القيادات "ليكن معلوما لجميع المواطنين في زيمبابوي أننا سنقف خلف القادة السياسيين الذين يؤمنون بقيم وتقاليد الوطن ويقدرون آلاف الذين قدموا أرواحهم فداء للاستقلال". وكان موغابي قد اتهم زعيم المعارضة منافسه الرئيسي في الانتخابات مورغان تسفانغيراي بالخيانة وقال إنه لم يحارب ضد المستعمرين البيض.

وكانت الحكومة في هراري قد اتهمت البيض وحزب المعارضة الرئيسي بالوقوف وراء هجمات جراثيم الجمرة الخبيثة (أنثراكس) التي عثر عليها في رسائل بمكتب للبريد في العاصمة، وكانت إحداها موجهة إلى مسؤول حكومي بارز. ونقلت صحيفة هيرالد الحكومية عن مسؤولين في وزارة الصحة قولهم إنه عثر على مسحوق من الأنثراكس في رسالتين بمبنى لفرز وتوزيع البريد في هراري بعد الإبلاغ عن إصابة اثنين من العاملين في البريد بالجرثومة.

وقد أنكر حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي التهم الموجهة إليه بالإرهاب، واعتبر اتهامات حزب جبهة الاتحاد الوطني الأفريقي الحاكم محاولة من الرئيس روبرت موغابي لقمع صوت المعارضة قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة