مهرجان المتنبي الشعري العالمي في خمس مدن سويسرية   
الأربعاء 1427/2/22 هـ - الموافق 22/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)
إحدى قاعات المركز الثقافي العربي السويسري (الجزيرة)
أعلن المركز الثقافي العربي السويسري من مركزه العام في زيورخ السويسرية أسماء المبدعين المشاركين في دورة مهرجان المتنبي الشعري العالمي السادسة.
 
وتم الاتفاق بين المركز وعدد من المؤسسات الثقافية الفدرالية السويسرية والسلطات الثقافية في مدن زيورخ وبيرن ولوتسيرن وجنيف ولوكانو على توسيع فعاليات المهرجان الذي سيقام للفترة من 13 إلى 20 مايو/أيار 2006  ليشمل ثماني أمسيات شعرية وحلقة دراسية في مركز الفعالية في مدينة زيورخ يكون موضوعها "الشعر والسياسة".
 
وقال الشاعر العراقي علي الشلاه رئيس المهرجان للجزيرة نت إن الدورة السادسة اقتضت بعد الثناء الكبير الذي لقيه المهرجان من الشركاء السويسريين تحويله إلى مهرجان وطني من خلال توسيعه، ونقل أمسياته إلى المدن السويسرية الرئيسية وخصوصاً البيئات الثقافية السويسرية الرئيسة وهي الألمانية والفرنسية والايطالية.
 
وأضاف أن "مشاركة الشعراء العرب ستتواصل في المهرجان لكننا غير قادرين على زيادة عدد المشاركين العرب، وذلك لتنصل كل المؤسسات الثقافية والرسمية العربية من دعم المهرجان لأنه فعالية ثقافية لا مجال للدعاية السياسية أو القطرية فيها بل هو صوت هام في وسط أوربا للحضارة العربية المعاصرة، بعد فشل وانحسار عدد من الفعاليات العربية الأوربية التي كانت قائمة".
 
وأوضح الشلاه أن المهرجان ينوي أن يضم إلى أسرته عددا آخر من المترجمين للغتين الفرنسية والإيطالية إضافة إلى العربية والألمانية والإنجليزية، وسيعتمد على فكرة القراءات المتعددة للشعراء العرب وباللغات السويسرية الثلاث في حين ستقتصر قراءة الضيوف غير العرب على المدن الناطقة بالألمانية.
 
وقد عقد المهرجان عدة اتفاقات مع عدة مهرجانات عالمية معروفة لتبادل الخبرات وأسماء المشاركين وترجمات نصوصهم لهذه الدورة ودورات قادمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة