أميركا الجنوبية تأمل في تصفيات مبكرة لكأس العالم   
الثلاثاء 1423/10/12 هـ - الموافق 17/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يأمل اتحاد كرة القدم بأميركا الجنوبية في بدء تصفيات الفرق المؤهلة لكأس العالم لعام 2006 في أغسطس/ آب القادم, رغم القرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي للعبة أمس وحدد بموجبه فبراير/ شباط 2004 موعدا لبدء التصفيات.

وأعلن الاتحاد الدولي (الفيفا) قراره الخاص بموعد بدء التصفيات في مدريد, قائلا إنه سيتم إجراء القرعة في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول من العام القادم بمدينة فرانكفورت الألمانية، لكن القرار يتعارض مع توجه اتحاد أميركا الجنوبية الذي صوت في اجتماع للجنته التنفيذية بأسونسيون الأسبوع الماضي على بدء التصفيات في أغسطس/ آب القادم.

وقال نيستور بنيتز المتحدث باسم الاتحاد "عادة ما يعامل اتحاد كرة القدم بأميركا الجنوبية معاملة خاصة في ضوء طول فترة المنافسة. وإذا وافق الفيفا على القرار -ونعتقد أنهم سيوافقون- فإن تصفيات أميركا الجنوبية ستبدأ عام 2003".

وقد وافق اتحاد أميركا الجنوبية على إبقاء نظام للتصفيات, بمقتضاه تلعب كل من دوله العشر مباراتين مع كل من الدول التسع الأخرى, مما يعني أن كل فريق سيلعب 18 مباراة. لكن هذا النظام أثار غضب الأندية الأوروبية في السابق, لأنه يعني قيام لاعبيها من أميركا الجنوبية برحلات عبر الأطلسي كل شهر تقريبا للانضمام إلى منتخبات دولهم.

ويرغب اتحاد كرة القدم لأميركا الجنوبية في بدء تصفيات التأهل لكأس العالم في وقت مبكر لتتفق مع المواعيد الدولية للفيفا, وفي نفس الوقت تخفف عبء السفر على اللاعبين. واقترح الاتحاد إقامة خمس مباريات عام 2003 وسبع عام 2004 وست عام 2005. وقال بنيتز "أعتقد أن الاحتمالات ضئيلة في أن يعارض مديرو الفيفا جدولنا المقترح, لكن إذا عارضوا فسيتعين علينا النظر في كيفية تغيير هذه الصيغة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة