الحوثيون يسيطرون على مناطق بوسط اليمن   
الخميس 1436/2/5 هـ - الموافق 27/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:07 (مكة المكرمة)، 20:07 (غرينتش)

سيطرت جماعة الحوثيين على مدينة القاعدة في محافظة إب وسط اليمن، وهي إحدى أكبر مدن المحافظة القريبة من تعز. وقد نصبت الجماعة عددا من نقاط التفتيش دون مقاومة من الجيش وقوات الأمن اليمنية.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم إن الحوثيين نشروا عددا من الأطقم العسكرية التابعة لهم في شوارع المدينة وأحيائها في ظل غياب تام للأجهزة الأمنية، وذلك بعدما سيطروا أمس على مديرية السياني في إب دون مقاومة.

في غضون ذلك طالبت قبائل محافظة البيضاء وسط اليمن "بإيقاف جرائم وانتهاكات مليشيات الحوثي، وإيقاف عدوانها على المواطنين من أبناء قبائل قيفة رداع".

ودعا بيان صادر عن مشايخ وأعيان المحافظة إلى انسحاب مسلحي جماعة الحوثي من كافة مناطق وقرى المحافظة، مؤكداً "دعم قبائل البيضاء ووقوفهم الكامل مع إخوانهم في قيفة رداع جراء الظلم والعدوان الواقع عليهم".

كما دعا بيان القبائل الدولة إلى بسط نفوذها الكامل على كل أرجاء الوطن، معلنين رفضهم "لأي طرف أن يحل محل الدولة بقوة السلاح"، ومؤكدين أن أبناء البيضاء سيؤمنون المحافظة من أي عدوان أو تخريب.

وسيطرت جماعة الحوثي خلال الأيام الماضية على مناطق واسعة في مدينتي رداع والقريشية، بعد معارك عنيفة خاضتها مع مسلحي القبائل وعناصر من تنظيم القاعدة في اليمن أدت إلى انسحاب القبائل إلى الجبال وسيطرة الحوثيين على مناطقهم. ويخشى أبناء المناطق الأخرى من تمدد الحوثيين إلى مناطقهم بدعوى محاربة تنظيم القاعدة.

ورغم توقيع الحوثيين اتفاق السلم والشراكة مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتوقيعهم على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيهم من صنعاء، فإنهم يواصلون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة