ساركوزي يعتبر حزب الله منظمة إرهابية   
السبت 8/8/1427 هـ - الموافق 2/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)

ساركوزي قال إن قبول التمويل الإيراني يعني الانتماء إلى جهة إرهابية(رويترز)

اعتبر وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة -في حديث تنشره مجلة فرنسية غدا السبت- أن حزب الله "حركة إرهابية".

فردا على سؤال هل حزب الله حركة إرهابية؟، قال ساركوزي "نعم. الموقف الذي يقضي بإطلاق صواريخ على شمال إسرائيل بدون التساؤل عمن ستسقط عليهم هذه الصواريخ هو عملية إرهابية".

وأضاف ساركوزي في حديثه لمجلة لوفيغارو أن قبول تمويل من إيران التي نعرف ماذا يقول قادتها "يعني الوقوف في معسكر الإرهابيين".

وهي المرة الأولى التي يصف فيها مسؤول في الحكومة الفرنسية الحالية حزب الله بهذه العبارة. ويشار إلى أن الولايات المتحدة تعتبر حزب الله منظمة إرهابية، لكن الاتحاد الأوروبي لا يعتبره كذلك.

وقال ساركوزي في المقابلة إن حق الأمن لإسرائيل لا مساومة عليه، واصفا الدولة العبرية بالديمقراطية. وأضاف أن إسرائيل "ولدت في الظروف التي نعرفها وضمان بقائها مسؤولية أساسية لكل الدول الحرة". واعتبر أنه صديق لإسرائيل وللبنان "عند تمتعه بالسيادة".

وكان رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق ليونيل جوسبان، وصف قبل ساركوزي في مارس/آذار عام 2000 حزب الله بأنه "منظمة إرهابية"، خلال زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وأثارت تصريحات جوسبان حينذاك استياء شديدا في العالم العربي وتعرض رئيس الحكومة للرشق بالحجارة في جامعة بيرزيت الفلسطينية.

وكانت فرنسا نشطت على الصعيد الدبلوماسي منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان في الثاني عشر من تموز/يوليو وقدمت مشروع قرار أميركي-فرنسي لوقف إطلاق النار في لبنان سرعان ما عدلته بعد أن أبدت الحكومة اللبنانية وحزب الله تحفظات شديدة عليه فأقر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة