FBI وCIA تتبنيان عمليات ناجحة ضد القاعدة   
الأحد 1423/10/11 هـ - الموافق 15/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مكافأة مالية لمن يوفر معلومات تساعد في القبض على بن لادن والظواهري
أعلن المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بيل كارتر أمس أن نحو مائة عملية تكللت بالنجاح في الحرب على ما يسمى الإرهاب منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، معظمها خارج الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التأكيد بعدما كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) جورج تينيت عن قتل أو اعتقال ثلث قادة تنظيم القاعدة.

وأشار المتحدث إلى أن الشرطة الفدرالية الأميركية لم تكن وحدها في مجال القضاء على التهديدات التي استهدفت الولايات المتحدة، وقال إنه جهد منسق بين الشرطة الأميركية وأجهزة الاستخبارات وشركائها في العالم.

ومن بين العمليات التي وصفها كارتر بالناجحة اعتقال مجموعة يعتقد أنها تنتمي إلى تنظيم القاعدة في مايو/ أيار الماضي بولاية شيكاغو، والقبض على خلية من الأفراد في سبتمبر/ أيلول الماضي بنيويورك تلقى أفرادها تدريبا في أحد معسكرات القاعدة بأفغانستان.

قائمة اغتيالات
من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أن وكالة المخابرات المركزية تلقت الضوء الأخضر لاغتيال أشخاص تصفهم واشنطن بأنهم "قادة الإرهابيين".

وقال مسؤولون كبار في القوات المسلحة والمخابرات للصحيفة إن الرئيس جورج بوش لم يلغ الأمر التنفيذي الذي يحظر الاغتيالات، لكن أعضاء شبكة القاعدة يوصفون لدى الإدارة الأميركية بأنهم مقاتلون أعداء ومن ثم فإنهم يعتبرون أهدافا مشروعة للقتل.

وأوضحت الصحيفة أن القائمة السابقة غير المعلنة لوكالة المخابرات المركزية تضم زعماء القاعدة الرئيسيين مثل أسامة بن لادن ومساعده أيمن الظواهري، بالإضافة إلى شخصيات من جماعات أخرى على علاقة بالقاعدة.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هذه القائمة السرية تأتي ضمن الجهود الموسعة لوكالة المخابرات المركزية لتعقب وقتل أو أسر أعضاء تنظيم القاعدة بعيدا عن ساحات القتال التقليدية في دول مثل اليمن.

وأضافت أن الرئيس بوش غير ملزم قانونا بالموافقة على الأسماء التي تضاف إلى القائمة، كما أن وكالة المخابرات غير ملزمة بالحصول على موافقة رئاسية لشن هجمات معينة.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الأميركية قتلت الشهر الماضي أحد زعماء القاعدة وخمسة آخرين كانوا معه في منطقة نائية باليمن بواسطة صاروخ أطلقته طائرة من دون طيار من طراز بريداتور تابعة للوكالة، على سيارتهم فدمرها تماما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة